1060159
1060159
صحافة

الصحف الأوروبية في الاسبوع

15 يوليو 2017
15 يوليو 2017

بروكسل «عمان» شربل سلامه:

طالعتنا الصحف الأوروبية الصادرة خلال الأسبوع الماضي بتغطيات متنوعة توزعت بين حرص الرئيس الفرنسي على صداقته مع الرئيس الأمريكي وانعقاد القمة الثالثة لدول منطقة البلقان الغربية. إضافة إلى المطالبة بتحسين العلاقات التركية الأوروبية وزيارة الملك الإسباني إلى المملكة المتحدة البريطانية فضلا عن فشل مفاوضات إعادة توحيد الجزيرة القبرصية.

وأخيرا صناعة السيارات الكهربائية في أوروبا.

جبل خلافي بين بريطانيا وإسبانيا  

الملك الإسباني فيليبي وزوجته ليتيزيا قاما بزيارة رسمية إلى لندن. الملك ألقى كلمة في مجلس العموم البريطاني وطلب بأن تُبتَكَر الحلولُ من أجل ألَّا يؤثرَ خروجُ بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، على المواطنين البريطانيين المقيمين في دول الاتحاد وكذلك على المواطنين الأوروبيين المقيمين في بريطانيا العظمى.

الملك الإسباني أبدى رغبة بل أمنية بأن تتوصل المملكتان الإسبانية والبريطانية إلى إرساء تفاهم من أجل حل الخلافات القائمة بين المملكتين حول منطقة جبل طارق.

جريدة «ألموندو» الإسبانية تعتبر أنَّ مسألة جبل طارق قد يحلُّها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

فالزيارة الرسمية التي قام بها الملك الإسباني للمملكة المتحدة البريطانية هي أهمُّ مبادرة سياسية خارجية اتخذها الملك فيليبي.

هنالك خلاف إسباني بريطاني حول هذا الجبل ووضعه المستقبلي يؤرق بريطانيا العظمى، وها هو خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، جاء ليشكِّل فرصة ذهبية لإنهاء جدي لهذه المفارقة التاريخية التي يطالب مجلس الأمن بحلِّها منذ عشرات السنين.

لقد أظهرت إسبانيا انفتاحاً على الحوار مع بريطانيا وطرحت فكرة السيادة المؤقتة المشتركة على جبل طارق.

الجريدة الإسبانية الواسعة الانتشار قالت في ختام تحليلها إلى أنَّ الوضع الحالي للجبل لا يتناسب مع الحق الإسباني بالسيادة على أراضي المملكة بأكملها ولا يتناسب كذلك مع القواعد التي وضعتها بريطانيا العظمى عندما أعادت منطقة هونج كونج إلى السيادة الصينية.