1057045
1057045
العرب والعالم

الدوحة وواشنطن توقعان مذكرة لمكافحة الإرهاب

11 يوليو 2017
11 يوليو 2017

الدوحة - (أ ف ب) - وقعت قطر مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة أمس للتعاون في مجال مكافحة تمويل الإرهاب، في خطوة قد تسهم في حلحلة الأزمة الدبلوماسية المتفاقمة في الخليج.

وجاء توقيع الاتفاقية خلال زيارة لوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى الدوحة ضمن جولة اقليمية بدأها الاثنين في الكويت التي تتوسط لحل أكبر خلاف دبلوماسي تشهده منطقة الخليج منذ سنوات، على أن يزور السعودية اليوم الأربعاء.

ومن المقرر أن تعقد الدول الأربع المقاطعة لقطر (المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية) اجتماعا في جدة بحضور وزير الخارجية الأمريكي، كما أفادت وزارة الخارجية المصرية، مشيرة إلى تلقي وزير الخارجية المصري سامح شكري دعوة للمشاركة فيه.

وأعلن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي في الدوحة توقيع «مذكرة تفاهم بين البلدين لمكافحة تمويل الإرهاب».

وأكد تيلرسون توقيع المذكرة، موضحا انها تستند إلى مخرجات القمة الإسلامية - الأمريكية التي استضافتها الرياض في مايو الماضي ودعا فيها الرئيس الامريكي دونالد ترامب إلى تعزيز الجهود لمكافحة الإرهاب. وقال «نتيجة لدعوة الرئيس، فان الالتزام باتخاذ خطوات سيبدأ فورا وعلى العديد من الجبهات». وأوضح بيان صادر عن فريقه أن المذكرة تحدد «الجهود المستقبلية التي يمكن لقطر أن تقوم بها لتعزيز حربها على الإرهاب ومعالجة مسائل تمويل الإرهاب بطريقة عملية».

من جهته قال وزير خارجية قطر في المؤتمر الصحفي: إن توقيع المذكرة يأتي «في إطار التعاون الثنائي المستمر، ونتيجة للعمل المشترك لتطوير آليات مكافحة تمويل الإرهاب بين البلدين وتبادل الخبرات وتطوير هذه الآلية».

وتابع «لطالما اتهمت دولة قطر من قبل دول الحصار بمسالة تمويل الإرهاب واليوم دولة قطر أول من يوقع على برنامج تنفيذي مع الولايات المتحدة لمكافحة تمويل الإرهاب وندعو باقي دول الحصار للانضمام إلينا في المستقبل».

وقبيل الإعلان عن توقيع المذكرة، أعرب تيلرسون عن أمله بإحراز تقدم في مساعي حلحلة الأزمة، وقال الوزير الأمريكي لصحفيين بعد لقائه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني «لدي أمل باننا سنكون قادرين على إحراز تقدم لدفع الأمور نحو الحل»، مضيفا أن الولايات المتحدة تريد «تجنب أي تصعيد إضافي».

ورأى أن قطر «كانت واضحة جدا في موقفها وواقعية ونحن نريد أن نناقش الآن كيفية المضي قدما وهذا هو الغرض من مجيئي».