1102753
1102753
آخر الأخبار

"ندوة" في مسقط تسلط الضوء على تعزيز البنية التحتية لقطاع الطاقة في السلطنة

11 يوليو 2017
11 يوليو 2017

مسقط 11 يوليو/ نظمت "جنرال إلكتريك" اليوم ندوة للتكنولوجيا في مسقط تحت شعار "طاقة المستقبل"، بحضور أكثر من 70 من الشخصيات الحكومية والخبراء ومشغلي ومالكي محطات توليد الطاقة والمعنيين بشؤون القطاع، وسلطت الشركة الضوء على مجموعتها الكبيرة من التقنيات والخدمات والحلول المتطورة التي تشمل عمليات توليد واستهلاك الطاقة، وموارد الوقود المستخدمة بما في ذلك الغاز والفحم وطاقة الرياح.

ووفقاً لبيان السبع سنوات (2017 إلى 2023) الصادر عن "الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه" فإنه من المتوقع ارتفاع معدل الطلب في أوقات الذروة على موارد الكهرباء في السلطنة بنسبة 7 بالمئة سنوياً، وتهدف التقنيات الحديثة التي طورتها "جنرال إلكتريك" والتي تمت مناقشتها خلال الحدث إلى دعم مساعي السلطنة نحو تغطية هذه المتطلبات المتنامية.

وبهذه المناسبة قال غسان برغوت الرئيس والمدير التنفيذي لأنظمة طاقة الغاز- المبيعات لدى "جنرال إلكتريك" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "يعكس تنظيم ندوة جنرال إلكتريك للتكنولوجيا في السلطنة التزامنا الراسخ بدعم الجهود الرامية إلى تطوير البنية التحتية لقطاع الطاقة وتطوير المواهب البشرية في السلطنة، بالتزامن مع المساهمة في خفض التكاليف التشغيلية وتنويع الموارد، ويقدم هذا الحدث لجميع المعنيين منصة هامة للقاء وتبادل الأفكار والرؤى حول السبل المثلى لرفع كفاءة قطاع الطاقة وزيادة إنتاجيته عبر توظيف أحدث التقنيات والإمكانات الرقمية، والفرص والمهارات التي ستشكل رافداً لخطط التوطين وتطوير الكوادر المهنية في السلطنة مستقبلاً".

وركز الحدث بشكل خاص على تقنية HA الرائدة من "جنرال إلكتريك" والتي تمثل ثمرة أعمال أبحاث وتطوير بقيمة 2 مليار دولار أمريكي، وتعد توربينات الغاز ذات الحمل الثقيل الأكثر كفاءة على مستوى العالم، حيث سجلت نتائج غير مسبوقة في القطاع ضمن عمليات تحويل الوقود إلى طاقة، وأدى استخدام هذه التقنية في محطة بوشان التابعة لشركة الكهرباء الفرنسية إلى تسجيل رقم قياسي عالمي لكفاءة توليد الطاقة بالدورة المركبة بلغ 62.22 بالمئة، وخضع توربين HA لاختبارات الحمل والسرعة القصوى وفي بيئات قاسية وصعبة تتخطى شروط التشغيل الاعتيادية، لينجح في تسجيل أكثر من 12 ألف ساعة تشغيل، وسجلت تقنيات HA ما يزيد على 60 طلبية حتى اليوم من قبل أكثر من 15 عميلاً في 15 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل واليابان والبحرين والصين وغيرها.

وتطرقت الندوة أيضاً إلى المحفظة الواسعة من أنظمة طاقة الغاز التي طورتها "جنرال إلكتريك" والتي تساعد في تحقيق مستويات الإنتاجية والمرونة التشغيلية والأداء التي تنسجم مع التطورات المتسارعة التي يشهدها قطاع الطاقة اليوم. وتشمل هذه الأنظمة: توربين 6F الغازي الذي يضمن المرونة العالية واستمرارية التشغيل في البيئات القاسية والنائية؛ وتوربينات LMS100 الغازية العاملة بتقنية aeroderivative والتي توفر أعلى مستويات الكفاءة في العالم بين توربينات الدورة البسيطة؛ وغيرها من الحلول المبتكرة.

وتمتلك "جنرال إلكتريك" أكثر من 30 بالمئة من إجمالي توربينات الرياح في العالم، ونحو ثلث عدد المراجل في العالم، وتتمتع بخبرة تزيد على 100 عام في هذا المجال، وهو ما تمت مناقشته بشكل مكثف خلال الحدث الذي سلط الضوء أيضاً على أحدث تقنيات توربينات البخار التي طورتها "جنرال إلكتريك".

كما ركزت "ندوة جنرال إلكتريك للتكنولوجيا" في مسقط على إمكانات وحدة أعمال خدمات الطاقة في الشركة، التي تشمل التحديثات التقنية التي تتيح تعزيز كفاءة محطات توليد الطاقة الحالية، وخطط الصيانة وتوقيف العمليات لهذا الغرض، إضافة إلى خدمات الصيانة والعمليات التشغيلية.

الجدير بالذكر أن "جنرال إلكتريك" تعمل على دعم تطور قطاع توليد الطاقة في عمان منذ أكثر من 40 عاماً عند تزويدها لأول توربين غازي في منطقة الغبرة، وتساعد تقنياتها اليوم في إنتاج ما يصل إلى 25 بالمئة من إجمالي الطاقة في السلطنة، وتحرص الشركة التي يعمل لديها أكثر من 200 موظف في السلطنة على تنفيذ عملياتها بما ينسجم في المضمون والأهداف مع الرؤى التطويرية العمانية التي تروج للتنمية المستدامة وتطوير الموارد البشرية وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص وتسريع خطط تنويع الموارد الاقتصادية.

وتعمل "جنرال إلكتريك" الشركة العالمية المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (GE) والمتخصصة بالحلول الرقمية الصناعية على تطوير القطاع الصناعي عبر تزويده بالآلات والحلول المرتكزة على البرمجيات والتي تمتاز بالترابط وسرعة الاستجابة والقدرة الاستباقية العالية، وقد أسست "جنرال إلكتريك" منصة GE Store بهدف تبادل المعلومات عالمياً، حيث تتيح لجميع الشركات إمكانية الوصول ومشاركة نفس التكنولوجيا والأسواق والهيكليات والأفكار، ويمكن لكل ابتكار جديد أن يحفز ويشجع على إطلاق مزيد من الابتكارات والتطبيقات ضمن القطاعات الصناعية المختلفة، وبفضل موظفيها المتمرسين وخدماتها وتقنياتها ومستويات التقدم لديها، تواصل "جنرال إلكتريك" إتاحة الفرصة أمام عملائها لتحقيق أفضل النتائج من خلال مواكبة آخر التطورات في القطاع الصناعي، ويتوفر المزيد من المعلومات عبر الرابط www.ge.com.

وتعد "جنرال إلكتريك للطاقة" شركة عالمية رائدة بمجال توليد الطاقة إلى جانب خبراتها التخصصية المتعمقة في مساعدة العملاء على توليد الكهرباء من المصادر المتنوعة للوقود، وتعمل الشركة اليوم على تطوير قطاع الكهرباء عبر محطات الطاقة الرقمية، والتوربينات الغازية الأضخم والأكثر كفاءةً في العالم، وتحقيق الاستقرار والتوازن في عمل المحطات، وحلول الخدمات والترقية إضافةً إلى البرمجيات القائمة على البيانات، كما توفر الشركة تقنيات مبتكرة ومنتجات رقمية تساعد على توفير إمدادات طاقة موثوقة ومستدامة وبأسعار معقولة. ويتوافر مزيد من المعلومات على الرابط www.gepower.com.

وتتخذ وحدة أعمال خدمات الطاقة في "جنرال إلكتريك" من مدينة بادن السويسرية مقراً لها، وتقدم حلولاً عالمية المستوى للعملاء تغطي كافة الأصول في محطات التوليد وتساهم في إطالة عمرها التشغيلي. وتقدم الشركة دعمها لأكثر من 2800 عميل حول العال مع قاعدة تزيد على 28 ألف من أصول توليد الطاقة، تتضمن أيضاً مطوري المعدات الأصلية. وتعتمد وحدة أعمال خدمات الطاقة على الإنترنت الصناعي في تحسين الأداء ضمن كافة مراحل دورة حياة الأصول من خلال توظيف أحدث البرمجيات وأدوات تحليل البيانات الضخمة.