1047863
1047863
عمان اليوم

تكريم الفائزين في مسابقة شباب بهلا للقرآن

30 يونيو 2017
30 يونيو 2017

[gallery columns="4" size="medium" ids="488951,488950,488949,488948"]

624 متسابقا في مجالات الحفظ والتلاوة والخطابة -

بهلا - أحمد بن ثابت المحروقي -

أكد سماحة الشيخ أحمد بن حمد بن سليمان الخليلي المفتي العام للسلطنة بأن القرآن الكريم قد وحد الأمة وانتشلها من الضياع وأخرجها من الظلمات إلى النور فكانت خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، جاء ذلك في كلمته التي ألقاها سماحته مساء أمس الأول في رعايته لحفل تكريم الفائزين في مسابقة شباب بهلا للقرآن الكريم في نسختها الرابعة والتي أقيمت بالمجلس العام ببهلا.

ودعا سماحته الأمة الإسلامية إلى الوحدة والوئام وأشار في معرض كلمته بأن القرآن الكريم هذا الكتاب المعجز والذي لا يمكن أن يحصى إعجازه فهو معجز في معانيه ويغني الأمة من أن تحتاج لأي نظام آخر وهو معجز من حيث إخباره بحقائق الكون والتي لا يمكن أن تكون صادرة إلا ممن يعلم السر في السماوات والأرض. وحث سماحته الأمة للرجوع إلى لغة القرآن فالأمة مطالبة بإحياء هذا القرآن وأن تتضافر الجهود لإحياء لغة القرآن وعلينا التمسك بما في القرآن فهو تشريع تعبيري وتشريع تعبدي، وعرج سماحته للحديث عن الأخطاء اللغوية التي يقع فيها الناس، أخطاء في المصادر وتركيب حروف الأفعال وعلينا تدبر لغة القرآن لنعبر بالتعبير القرآني وطالب من حملة القرآن أن يحافظوا على لغته وعليهم الرجوع إلى المعاجم الأصيلة. واستعرض سماحته العديد من المصطلحات العمانية والتي تعود أصولها للغة العربية الفصحى لكن الكثير من الناس يستهجنها ويستخدمون مصطلحات حديثة عنها ولا أصل لها في اللغة داعين للتمسك بلغة القرآن والحفاظ عليها والرجوع إلى المعاجم الأصيلة وترك المعاجم التي أدخلت الكثير من المصطلحات التي لا أصل لها في اللغة.

وتخلل الحفل العديد من البرامج والفقرات المجسدة للفعالية حيث قدم عرض لتلاوة القرآن الكريم للمشاركين أويس بن سليمان المفرجي ومحمد بن علي الشريقي وإيمان بنت سعيد آل ثاني، تلى ذلك عرض مرئي حول المسابقة والمراحل التي مرت بها وتطورها خلال السنوات الماضية. بعدها قدم المتسابق أسعد بن سعيد اليحيائي الفائز في مسابقة الخطابة نموذجا حيا لخطبة ارتجالية نالت استحسان الحضور.

وشهدت المسابقة في نسختها الرابعة تسجيل 624 مشاركا ومشاركة تنافسوا في مختلف مجالات الحفظ والتلاوة والخطابة.

وفي ختام الأمسية قام الشيخ صالح بن سليم الربخي المستشار بمكتب أمين عام مركز السلطان قابوس للثقافة والعلوم بتكريم الطلبة الفائزين في مسابقة حفظ وتلاوة القرآن الكريم بمختلف المستويات حيث تضمنت المسابقة عدة مستويات مستوى (النبأ والنازعات) ومستوى جزء واحد ومستوى الجزأين ومستوى 3 أجزاء ومستوى 5 أجزاء ومستوى 8 أجزاء ومستوى 10 أجزاء و مستوى الـ30 جزءا، كما تم تكريم الفائزين في مسابقة الخطابة.

حضر الحفل سعادة سالم بن حمد المفرجي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية بهلا والشيخ صالح بن سليم الربخي المستشار بمكتب أمين عام مركز السلطان قابوس للثقافة والعلوم ومشايخ ورشداء وأعيان وأهالي ولاية بهلا وأولياء أمور الطلبة المشاركين وجمع من نساء الولاية.