----------------------
----------------------
الرياضية

دوري ابطال اسيا - سباق بين الأندية لتدعيم الصفوف قبل العودة بعد 50 يوما

25 يونيو 2017
25 يونيو 2017

مع بقاء أقل من شهرين فقط على عودة انطلاق منافسات الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا 2017، يسلط التقرير التالي الضوء على آخر استعدادات الأندية الثمانية المتبقية في البطولة.

وتحظى الأندية المشاركة في هذا الدور من منطقة غرب آسيا براحة جيدة بعد انتهاء موسمها على المستوى المحلي، مما جعل هذه الفرق تفكر في تعزيز صفوفها بعدد من اللاعبين، في حين أن الأندية في منطقة شرق آسيا ما زالت تنافس بقوة في بطولاتها المحلية.

العين - الإمارات

تعاقد النادي الاماراتي مع تسوكاسا شيوتاني من نادي سانفرس هيروشيما بديلا للي ميونج-جو إلى نادي سيؤول

خاض اللاعب الكوري الجنوبي لي ميونج-جو مباراته الأخيرة مع فريق العين الإماراتي أمام فريق استقلال طهران الإيراني والتي انتهت بفوز العين 6-1، ضمن منافسات إياب دور الـ 16 من دوري أبطال آسيا، ليعود لاعب الوسط الكوري إلى موطنه، في حين وصل لاعب الوسط الدفاعي الياباني شيوتاني لملء الفراغ الذي تركه لي.

يشار إلى أن فريق العين لن يكون أحد ممثلي الأندية الإماراتية في دوري أبطال آسيا الموسم القادم 2018، بعد احتلاله المركز الرابع في الدوري الإماراتي الذي من المقرر أن يبدأ من جديد منتصف سبتمبر المُقبل.

الهلال - السعودية

تعاقد النادي مع اللاعب علي البليهي من نادي الفتح، مختار فلاتة من نادي الوحدة واعار لاعبه عبد المجيد الرويلي إلى نادي الفيحاء.

استفاد نادي الهلال السعودي من فترة راحة لأكثر من ثلاثة أسابيع، وذلك منذ آخر مباراة له أمام نادي استقلال خوزستان الإيراني في دور الـ 16 من دوري أبطال آسيا، لكنه عاد للتحضير بجدية لمواجهة فريق العين في دور الثمانية من دوري أبطال آسيا.

وسيواجه الهلال الذي يتخذ من العاصمة الرياض مقراً له، نادي المريخ السوداني أواخر شهر يوليو القادم في افتتاح دور المجموعات من البطولة العربية للأندية، وقبل ذلك، سيتوجه الفريق السعودي إلى النمسا من أجل إقامة معسكر تدريبي تحضيراً لانطلاق الموسم الكروي في السعودية في العاشر من أغسطس المُقبل.

الأهلي - السعودية

تعاقد النادي مع اللاعب أحمد الزين من نادي التعاون هذا يعد من أهم أخبار النادي الأهلي السعودي حتى الآن، كان مغادرة المدير الفني للفريق السويسري كريستيان غروس ليحل مكانه الأوكراني سيرغي ريبروف، وكان فريق الأهلي الذي يتخذ من مدينة جدة مقراً له، قد أحرز لقب دوري جميل عبد القادر السعودي الموسم الماضي.

وإضافة إلى الحصول على خدمات اللاعب أحد الزين، قام النادي بتمديد توقيعه مع الدولي اليوناني جيانيس فيتفاتزيديس قبل انطلاق الدوري لموسم 2017/2018، والذي سيبدأ فقط قبل إسبوعين من المواجهة الهامة في دور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا أمام فريق بيرسبوليس الإيراني.

بيرسيبوليس - إيران

تعاقد النادي مع شوجا خليل زاده من نادي سيباهان أصفهان، جودين منشا وسياماك نيماتي من نادي بايكان.

و بعد بفوزه بلقب الدوري الإيراني لأول مرة منذ موسم 2008، تمكن بطل إيران بيرسيبوليس من التغلب على فريق لخويا القطري ليعبر للدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا أيضاً للمرة الأولى منذ العام 2008.

وقبل بداية الدفاع عن لقبه المحلي في الدوري الذي من المقرر أن يبدأ في 21 يوليو القادم، والمواجهة الهامة في دور الثمانية من دوري أبطال آسيا أمام الأهلي السعودي، قام نادي بيرسيبوليس بتعزيز صفوفه بالمدافع خليل زاده، ولاعب الوسط نيماتي والمهاجم غودين منشا.

أوراوا ريد دياموندز - اليابان

تأهل فريق أوراوا لدور الثمانية من دوري أبطال آسيا، بعد تخطيه بصعوبة نظيره جيجو يونايتد الكوري الجنوبي نهاية مايو الماضي، ويعاني المارد الياباني بشكل كبير هذا الموسم خاصة على المستوى المحلي، بعد تعرضه لعدة هزائم آخرها أمام كاشيوا ريسول، قبل أن يخسر على أرضه أمام فريق جوبيلو إيواتا ليتراجع إلى المركز الثامن في الدوري المحلي.

وكان من المفترض أن تكون مواجهة فريق جورولا مورويكا ضمن منافسات كأس الإمبراطور الياباني سهلة بالنسبة لفريق أوراوا من أجل استعادة الثقة، إلا أنه حقق فوزاً صعباً بنتيجة 3-2 أمام فريق قادم دوري الدرجة الثالثة، كما أن فريق أوراوا لا يملك عطلة صيفية كبيرة قبيل لقائه الهام في ربع نهائي دوري أبطال آسيا أمام مواطنه كاوازاكي فرونتال في الـ 23 من شهر أغسطس القادم، على الرغم أنه سيخوض مباراة ودية أمام فريق بروسيا دورتموند الألماني في 15 يوليو المُقبل.

كاوازاكي فرونتال - اليابان

يتقدم فريق كاوازاكي بنقطتين فقط أمام فريق أوراوا في الدوري الياباني الممتاز، ولكنه ظهر خلال المرحلة الأخيرة بمستوى جيد، خاصة بعد تجاوزه فريق موانج ثونج يونايتد التايلاندي في دور الـ 16 من دوري أبطال آسيا، ليكون هذا الفوز ضمن سلسلة انتصارات متتالية بعد فوزه في ثماني مباريات من تسع.

ومؤخراً، حقق كاوازاكي الفوز على فريقي سانفريس هيروشيما وتوشيجي يوفا في الدوري الممتاز وكأس الامبراطور على التوالي، ليحتل المركز السادس على جدول الترتيب العام في الدوري الياباني.

ومثل فريق أوراوا، فإن فريق كاوازاكي لا يملك فترة راحة كبير خلال الصيف، إلا أنه سيحصل علي استراحة لمدة اسبوعين من المباريات المحلية خلال الفترة من 12 إلى 29 يوليو القادم.

جوانجزهو إيفرجراند - الصين

عندما خسر فريق جوانجزهو أمام فريق كاشيما أنتلرز الياباني في إياب الدورالـ 16 من دوري أبطال آسيا نهاية مايو الماضي، كانت هذه المرة الثانية التي يخسر فيها الفريق الصيني بقيادة المدير الفني البرازيلي فيليبي سكولاري خلال العام 2017، وتعود الخسارة الأولى لشهر مارس الماضي أمام فريق شاندونج لونينج في دوري السوبر الصيني.

وحقق عملاق جنوب الصين ثلاثة انتصارات متتالية في البطولات المحلية على مستوى الدوري وكأس الاتحاد الصيني، ليبقى في صدارة ترتيب دوري السوبر الصيني بفارق 4 نقاط أمام منافسه فريق شنجهاي الذي سيواجه أيضاً في دور الثمانية من دوري أبطال آسيا.

شنجهاي - الصين

تصدر فريق شنغهاي عناوين الصحف بعد آخر مباراتين له، فقط خاض شنغهاي مباراة قوية أمام منافسه غوانغزهو أر أف في الدوري المحلي وانتهى بالتعادل الإيجابي 1-1، وتعرض عدة لاعبين من كلا الفريقين لعقوبات حرمان من اللعب لعدة مباريات وغرامات مالية بعد مشاجرة كبيرة حدثت بين اللاعبين خلال اللقاء، ومن ناحية أخرى، تجاوز فريق شنغهاي منافسه فريق سوتشو دونجوو في بطولة كأس الاتحاد الصيني بعد الفوز عليه بطريقة دراماتيكية، حيث انتهى الوقت الأصلي من اللقاء بالتعادل الإيجابي 1-1 قبل أن يتم اللجوء للركلات الترجيحية التي انتهت بعد عناء كبير 15-14 لصالح شنجهاي.

وبعد تخطيه دور الـ 16 من دوري أبطال آسيا على حساب مواطنه جيانغسو، يتعين على فريق شنغهاي أن يواجه مرة أخرى فريقاً من الصين أيضاً في دور الثمانية، عندما يلتقيان في لقاء الذهاب في 22 أغسطس القادم، وقبل ذلك، سيجري شنغهاي عدة مباريات هامة في دوري السوبر الصيني.

أكثر الفرق مشاركة

بدأت مهمة الإحصائيين الصعبة من أجلنا هذا الأسبوع، وكان من الواضح أن الأندية في منطقة غرب آسيا حازت على الهيمنة عندما يتعلق الأمر بعدد المباريات التي لعبت في أكبر مسابقتين للأندية في القارة.

في دوري أبطال آسيا، فإن فريق باختاكور الأوزبكي من غرب آسيا حاز على أكبر عدد من المشاركات في البطولة منذ انطلاقتها في نسختها الجديدة موسم 2002-2003، من خلال 79 مباراة، في حين جاء فريق تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي أولاً في شرق آسيا برصيد 77 مباراة في البطولة.

ومع ذلك، فإن ناديين يتفوقان بوضوح على ما تم ذكره أعلاه، بعد أن وصل العين الإماراتي للمباراة النهائية في ثلاث مناسبات وحصل على اللقب مرة واحدة بعد خوضه 95 مباراة في تاريخ البطولة، ليؤكد مكانه كعملاق على المستوى القاري، وعلى الرغم من ذلك، إلا أن نادي الهلال السعودي صاحب النصيب الأكبر في عدد المباريات في البطولة منذ انطلاقتها كلياً، بعدد 104 مباريات، وقد خسر النهائي أمام فريق سيدني واندررز الإسترالي عام 2014، ويسعى النادي السعودي للبحث عن إحراز لقبه الأول في دوري الأبطال في نسخته الحالية الموسم الجاري، ولكن عليه أولاً تجاوز العين في الدور ربع النهائي.

الهلال فاز في المباراة 104 من أجل التأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2017

وبالانتقال لكأس الإتحاد الآسيوي، فإن نادي الكويت الكويتي صاحب السجل البارز في هذه البطولة، على الرغم أنه لم يشارك فيها حتى العام 2009، إلا أنه استطاع الوصول إلى أربع نهائيات في خمس سنوات، ونجح في الحصول على ثلاثة ألقاب منها، وبسجل 72 مباراة في البطولة.

هداف دوري الأبطال

المهاجم لي دونج-جوك دائم الحيوية والأداء المدهش مع فريقه تشونبوك هونداي موتورز الكوري الجنوبي، فإنه يملك 32 هدفاً في دوري أبطال آسيا منذ موسم 2009 وحتى موسم 2016.

صاحب الـ 38 عاماً، واللاعب الدولي السابق في منتخب كوريا الجنوبية، لا يزال هناك بوقت طويلً لتحطيم رقمه القياسي في عدد الأهداف المُسجلة في دوري الأبطال، كما أن لي نجح في تسجيل 9 أهداف خلال موسم 2011، وحصل وقتها على هداف البطولة، ليحلّ فريقه وصيفاً بعد خسارة المباراة النهائية أمام السد القطري، ونجح أيضاً في تسجيل 4 أهداف مع تشونبوك خلال البطولة التي أحرز لقبها الموسم الماضي 2016.

ويأتي المهاجم السعودي ناصر الشمراني بفارق ثلاثة أهداف خلف المهاجم الكوري الجنوبي لي دونغ-غوك، حيث حصل اللاعب السعودي على هداف ناديي الهلال والعين خلال السنوات الماضية، وحالياً يلعب الشمراني على سبيل الإعارة مع العين قادما من الهلال، وليس مرجحاً أن يشارك المهاجم السعودي خلال المباراة التي ستجمع الفريقين نهاية شهر أغسطس القادم ضمن منافسات دور الثمانية من دوري أبطال آسيا.

كما أن هنالك لاعبان لديهما 27 هدفاً في دوري أبطال آسيا وهما المونتينيجري ديان داميانوفيتش مهاجم آف سي سيول الكوري الجنوبي، ومن ضمن أهدافه هدفان أحزرهما عندما كان لاعباً في صفوف بكين غوان الصيني موسم 2015، قبل أن يعود للعاصمة الكورية ويصبح من أعلى الهدافين في البطولة كلاعب أجنبي.

ومن جهة أخرى، سجل اللاعب البرازيلي أدريانو رقماً قياسياً بتسجيله 13 هدفاً في نسخة 2016 من دوري الأبطال مع فريقه سيول الكوري، متساوياً مع مواطنه موريكي بذات الرصيد من الأهداف عندما قاد فريقه جوانجزهو الصيني لإحراز اللقب عام 2013.