المنوعات

علاج واعد ضد التنكس البقعي

22 يونيو 2017
22 يونيو 2017

واشنطن - «أ.ف.ب»:- للمرة الأولى سمح علاج بالحد بطريقة ملحوظة من انتشار مرض التنكس البقعي الذي يعد السبب الرئيسي لفقدان البصر بعد عمر الستين، بحسب نتائج تجربة سريرية عرضت في مجلة «ساينس ترانسلايشونال ميديسين». وشملت هذه الدراسة السريرية في المرحلة الثانية 129 مريضا لمدة 18 شهرا بغية تقييم سلامة الجسم المضاد «لامباليزوماب» من صنع مختبرات «روش» السويسرية وفعاليته.

وأطلقت أخيرا تجربتان سريريتان في المرحلة الثالثة. ومن المفترض أن تبين نتائجها في سنة 2019.

والتنكس البقعي مرض يطال البقعة الصفراء في العين، وهو جزء أساسي في الشبكية يسمح بالقراءة والكتابة والتعرف على الوجوه. وهو ناجم عن تشيخ تدريجي للأعصاب التي تقوم مقام مستقبلات ضوئية فترصد الضوء وتحوله إلى إشارات تنقل للدماغ.

ويستهدف «لامباليزوماب» آلية دفاع مناعية خاصة مرتبطة بهذا التنكس الذي لا علاج له. وأظهرت الدراسة في المرحلة الثانية انخفاضا بنسبة 20 % في انتشار المرض بفضل جرعات شهرية من «لامباليزوماب».

ولم يرصد أي أثر جانبي خطر لهذا العلاج، بحسبالباحثين.

وقالت أرين هنري المسؤولة عن الأبحاث الطبية في قسم طب العيون في «جينينتك» الفرع الأمريكي لمختبرات «روش»: إن «التنكس البقعي يطال نحو خمسة ملايين شخص في العالم ... وهو يتسبب بحوالي 20 % من حالات فقدان البصر في البلدان المتقدمة». وأضافت: «ما من علاج فعال أو مرخص من الوكالة الأمريكية للأدوية ضد هذا المرض راهنا ونأمل أن تثبت التجربتان السريريتان فعالية «لامباليزوماب».