روضة الصائم

فـــتاوى

12 يونيو 2017
12 يونيو 2017

ما حكم إطالة المرأة لأظافرها، حتى وإن لم تكن تقليدا للغربيات ولكن تزينا للزوج؟

ذلك أمر معاكس للفطرة، فإن من سنن الفطرة تقليم الأظافر، ومن أعرض عن ذلك فقد أعرض عن فطرة الله التي فطر الناس عليها، وليست الزينة في إطالة الأظافر وإنما الزينة في تقليمها، ولكن هذه نفوس انحرفت فطرها وانطمست بصائرها فاستحسنت القبيح واستقبحت الحسن، ولله الأمر من قبل ومن بعد، والله اعلم.

ما هو العمل بالفتوى عند أصحابنا في تفسير قوله تعالى: (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنّ)؟ وما الزينة المقصود بها في الآية الكريمة؟ وهل هناك خصوصية لبعض الأولياء بالتمتع بالزينة أو النظر إليها دون بعض؟

المراد في الآية الكريمة بالزينة كل ما تتجمل به المرأة من حلي وغيره، فهي مأمورة بستر ذلك، وإنما يباح لها إبداء مطلق زينتها لزوجها، كما يباح لها إبداء ما كان من الزينة في غير الأعضاء التي يمنع من إبدائها كالأسورة لذوي محارمها من آباء وأبناء وغيرهم كما ذكروا في الآية، وكذلك النساء المسلمات، والله أعلم.

ما الحكمة من عدم إبداء المرأة زينتها لامرأة أخرى؟

عدم إبداء الزينة لا يشمل المرأة المؤمنة العفيفة، وإنما المرأة الفاجرة أو المرأة الكافرة، خشية أن تصفها للرجال، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «لا تنعت المرأة المرأة لزوجها كأنما ينظر إليها». رواه أبو داود.

ما حكم استخدام المرأة لأدوات الزينة للشعر (ماسك الشعر) التي بها مجسمات لطيور أو حيوانات أو إنسان، سواء كانت طفلة صغيرة أو امرأة؟

لا يجوز اتخاذ الصور المجسمة لذوات الأرواح لحديث «لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة أو... « رواه الإمام الربيع رحمه الله . وحديث «إن أصحاب هذه الصور ليعذبون بها يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم» والله أعلم.

المصدر: موسوعة فتاوى سماحة الشيخ احمد الخليلي