الاقتصادية

مصر سددت 2.2 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية فـي 3 أسابيع

09 يونيو 2017
09 يونيو 2017

القاهرة - (رويترز): قال وزير البترول المصري طارق الملا أمس: إن بلاده سددت 2.2 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى الحكومة المصرية خلال الأسابيع الثلاثة الماضية. وأضاف الملا في بيان صحفي: إن مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى الحكومة تبلغ حاليا 2.3 مليار دولار.

وكانت مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى مصر تبلغ 3.5 مليار دولار بنهاية ديسمبر.

ومن بين الشركات الأجنبية التي تعمل في أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر بي.بي البريطانية وشل الهولندية وإيني الإيطالية. ويقول مسؤولو الشركات الأجنبية العاملة في مصر: إن شركاتهم تضخ استثمارات في قطاع النفط على أن تسترد الأموال التي أنفقتها من خلال الحصول على نسبة من الإنتاج من حقول النفط والغاز.

* وقال أحمد كوجك نائب وزير المالية المصري للسياسات المالية لرويترز: إن بلاده جذبت استثمارات أجنبية بقيمة 8.4 مليار دولار في أدوات الدين المحلية منذ تحرير سعر الصرف حتى نهاية مايو وفي الثالث من نوفمبر الماضي حررت مصر سعر صرف عملتها أمام العملات الأجنبية.

* وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس أن معدل التضخم السنوي في مدن مصر تراجع إلى ‭‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬29.7‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬‬ بالمائة في مايو، وذلك للمرة الأولى في ستة أشهر. كان التضخم بدأ موجة صعود حادة عندما تخلت مصر في الثالث من نوفمبر الماضي عن ربط سعر صرف الجنيه بالدولار الأمريكي ورفعت حينها أسعار الفائدة 300 نقطة أساس بجانب زيادة أسعار المحروقات.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الخميس أن معدل التضخم السنوي في مدن مصر تراجع إلى ‭‭‭‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬‬‬29.7‭‭‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬ بالمائة في مايو وذلك للمرة الأولى في ستة أشهر. كان التضخم بدأ موجة صعود حادة عندما تخلت مصر في الثالث من نوفمبر الماضي عن ربط سعر صرف الجنيه بالدولار الأمريكي ورفعت حينها أسعار الفائدة 300 نقطة أساس بجانب زيادة أسعار المحروقات. وقفز معدل التضخم في المدن إلى 31.5 بالمائة في أبريل مقارنة مع نحو 19.4 بالمائة في نوفمبر و13.6 بالمائة في أكتوبر.