1031081
1031081
روضة الصائم

وجود عدّة إضافات منها تقييدات غاية في الأهمية

08 يونيو 2017
08 يونيو 2017

مكنون الخزائن القطعتان الثالثة والرابعة -

إدريس باحامد القراري -

تقع هذه القطعة المرقمة بـ(9. 535) وهي الثالثة في (513) صفحة دون اعتبار الزيادات وباعتبار الزيادات فإن عدد الصفحات يصل إلى: (518) صفحة مقاسها 33 سم طولًا و23 سم عرضًا، تحمل كل صفحة 20 سطرًا، مكتوب بخط النسخ المشرقي الثخين الجميل، باللون الأسود والبنفسجي الذي استعمله الناسخ للفظ مسألة وبعض التنسيقات، على ورق أبيض سميك بحالة ممتازة لم تؤثر عليه عوامل الزمن، وللإشارة فإن النص مكتوب في وسط الصفحة بمعنى وجود هوامش من الجهات الأربع يقدر هامش اليمين بـ4 سم، واليسار والعلوي والسُّفلي بـ2.5 سم تقريبًا، يلاحظ على هذه النسخة أنها غير مرقمة ترقيمًا عاديًا بل رقمت ترقيم الأوراق، فنجد الناسخ يكتب بالحرف أرقام الورقات، وقد تولى نسخ هذه القطعة الشيخ سالم بن سيف اللمكي بيده للسيد الكريم المفضال: فيصل بن حمود بن عزَّان، وكان تمامه يوم: 3 من شهر محرّم سنة 1301 هجري، ما يميّز هذه القطعة وجود عدّة إضافات منها تقييدات غاية في الأهمية وعلى رأسها ذلك السؤال الذي وجهه السيد فيصل بن حمود بن عزّان بن قيس بن الإمام أحمد بن سعيد، إلى القطب - أمحمد بن يوسف أطفيش- رحمه الله تعالى. وبعده تقييد عن أحكام الجبابرة، لنقرأ بعد ذلك بعض الإضافات من كتاب منهج الطالبين فيما يتعلق بحقوق الوالدين، وهذه الإضافات في آخر المخطوط، أما في أول هذه القطعة نجد أيضًا تقييدات لا تقل أهمية عن سابقتها مفادها أبيات شعرية مختلفة الموضوعات، وبعض قصص الصالحين.

يدور الحديث في هذه القطعة عن الصلاة ومن تجوز الصلاة خلفه، وأحكام صلاة السفر، والعيدين، والجمعة والوتر، وذكرٌ لأنواع السنن المؤكدة والمستحبة، إضافة إلى ذكر النوافل، ثم ذكر أحكام الموتى، وأحكام الصيام، وأحكام الزكاة، وأحكام الجزية، بأسلوب رصين دقيق وعميق، مستدلًا بما ينبغي الاستدلال به، من القرآن والسنة وغيرها، ذكرا عددًا مهمًا من العلماء من أمثال: أبي محمد، الشيخ محمد بن روح، وأبو سعيد، وأبي نبهان، وغيرهم. وقد لاحظت أنَّ الشَّيْخَ أَحْيَانًا يُفَصِّلُ في بَعْضِ المسَائِل تَفْصِيلًا مُهِمًّا دون أن ينكر على المخالف رأيه كما هو الحال في مسألة عذاب القبر، وقد جاء الحديث عنه بعد مسألة الجنازة، وهذا دليل على المنهجية المتبعة عند الشيخ في التأليف وهي التتابع والموالاة في المواضيع، ومحاولة حصر كل ما يتعلق بالموضوع المراد الحديث عنه، فحقّ لهذا المصنّف أن يلقب بالموسوعة.

أما ما يتعلق بالقطعة الرابعة من هذه الموسوعة والمرقمة برقم: (535) فينبغي الإشارة إلى أمر مهم قبل توصيفها وهي أن الكتاب كما ذكر لفيف من الباحثين أنه يقع في ثلاثة أجزاء فقط، إلا أني وجدته في أربع قطع وهذا في الحقيقة لا يشكل تعارضا لأن الناسخ فقط نسخه في أربع قطع إلا أن الأصل في ثلاثة أجزاء لذا نجد أن هذه القطعة تكملة للموضوعات السابقة وقد خصّص للحج وأحكامه وفي الزيارة وأحكامها، ثم الأيمان والنذور، وما يحل ويحرم من الحيوان وأحكام الأشربة، لا نجد اختلافا في مواصفات النسخ إلا أن الورق في هذه القطعة خاصة في أولها متهالك يحتاج إلى ترميم، أما بقية المواصفات نفسها في القطعة السابقة، مع تغير في الحبر فقد استعمل الناسخ في هذه القطعة اللون الأسود و الأزرق والأحمر، وقد نسخ هذه القطعة الشيخ سالم بن سيف اللمكي للسيد فيصل بن حمود بن عزان بن قيس بن الإمام أحمد بن سعيد وذلك يوم 19 رمضان سنة 1303هـ.

ومما تجدر الإشارة إليه أن في هذه القطعة إضافة مهمة بعد حرد المتن، تتمثل في أحكام الحج، وفصل في حقوق ذوي الأرحام، بخط ممتازٍ مختلف عن الخط الذي نسخت به هذه القطعة الأمر الذي يجعلني أجزم أن الناسخ ليس الشيخ سالم اللمكي، ذكر في هذه القطعة أيضًا عددًا من العلماء إضافة إلى السابقين نذكر: الشيخ ابن عبيدان، ناصر بن أبي نبهان، والحواري بن محمد، وسعيد بن محرز، المعلا بن النير، وغيرهم ( ظهر ورقة رقم: 239)، كما ذكر مسائل فقهية عن الشيخ مهنا بن خلفان البوسعيدي، ومما يعجبني في هذه القطعة ذكر أماكن وقوع الحدث في كثير من الأحيان، كما ورد في ظهر ورقة رقم 239 ذكر مدينة طيوي فقال: « وقال الحواري بن محمد سأل سائل سعيد بن محرز وأنا معه بطيوي عن رجل حلف ثمّ حنث».

ومما تجدر الإشارة إليه أيضًا وجود مقدمة تحوي بعض أحكام الحج قبل البداية الفعلية لفصول الكتب، بل قبل الفهرس، بخط شبيه بالخط الذي نسخ به ما جاء بعد حرد المتن، الأمر الذي جعلتني أتوقع أن ناسخ هذه الصفحات هو نفسه ناسخ الصفحات التي جاءت بعد حرد المتن وقد سبقت الإشارة إليها. بهذا نأتي إلى ختام حديثنا عن هذه الموسوعة الفقهية العمانية القيمة التي تحوي بين جنباتها علمًا زاخرًا، وفكرًا نيِّرًا لمن أراد الاغتراف من معين العلم الصافي، والله الموفق للصواب والهادي إلى سواء السبيل.