المنوعات

النادي الثقافي ينفذ العديد من البرامج في الفترة القادمة

05 يونيو 2017
05 يونيو 2017

«العمانية»: يواصل النادي الثقافي استعداداته المكثفة لتنفيذ العديد من البرامج والفعاليات خلال الفترة القادمة من هذا العام حيث سيشهد غدًا إقامة أمسية تحييها إحدى الفرق العمانية المتخصصة في الإنشاد الصوفي بعد أن شهد الأسبوع الماضي إقامة ندوة حول «البنوك الإسلامية ودورها في المجتمع العماني».

واستغلالًا للإجازة المدرسية فقد أعد النادي الثقافي خلال شهر يوليو العديد من الحلقات التدريبية منها «دورة تقنيات توليد الأفكار في العمل الابداعي للناشئة» للمدرب فيصل البوسعيدي ودورة تعليم اللغة الفارسية للأدباء والمبدعين» للدكتور أحمد بيدج التي تقام بالتعاون مع مركز تعليم اللغة الفارسية.. كما يشهد هذا الشهر حلقة نقاشية حول «النقد الأدبي في الخليج العربي تحديات وطموح وملتقى (المبادرات الشبابية التطوعية في المجال الثقافي)».

ويشتمل شهر سبتمبر على حلقة نقاشية حول «السياحة والاقتصاد الوطني» وقراءات نقدية في «انفتاح النص القصصي العماني القصير التمرد نحو الأفق ودورة النقد في التصميم الجرافيكي للإعلانات» للمدرب محمد الحارثي وحلقة نقاشية حول «الهُوية والعولمة المعاصرة» وحلقة نقاشية أخرى حول «مشروع ترجمة النص العماني إلى اللغة الأوكرانية».. كما يشهد هذا الشهر ملتقى «أدب الناشئة» بالتعاون مع دار النشر العلمي والثقافي بالجمهورية الإيرانية وورشة «الكتاب المصور للأطفال والناشئة».

ويتضمن شهر أكتوبر حلقة نقاشية حول «التخطيط الاستراتيجي للقوى العاملة ما بعد 2020 «بالتعاون مع الجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية وحلقة» القصة القصيرة جدًا» وندوة علمية حول «الفولكلور العُماني قـراءات فـي الميثولوجـيا. الأسطورة والطقس» بالتعاون مع شبكة المصنعة الثقافية.

كما ستكون هناك قراءة في «النص القصصي المغربي» بالتعاون مع مختبر السيميائيات وتحليل الخطاب الفني بجامعة الحسن الثاني في المغرب، وحلقة حول «المدائح النبوية وتحولات الشعر الحديث» بالتعاون مع المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بدولة قطر، أما حوار المجلس فسيكون حول «المثقف العماني وحقوقه الفكرية».

وسيشهد شهر نوفمبر تنظيم ورشة بعنوان «الإبداع الروائي» بالتعاون مع الجائزة العالمية للرواية العربية – البوكر وحلقة نقاشية حول «دول مجلس التعاون الخليجي تاريخ مشترك» بالتعاون مع مركز عيسى الثقافي في البحرين وتنظيم دورة «إدارة المؤسسات الثقافية» للمدرب بخيت الشبلي..

كما ستقام أيضًا ورشة «سحر المكياج في العمل الفني» بالتعاون مع دار الأوبرا السلطانية مسقط، وسيحتفل النادي خلال هذا الشهر بالعيد الوطني المجيد إضافة إلى تنظيم ندوة علمية بعنوان «من أعلامنا» تتناول المسرحي محمد بن سعيد الشنفري.

ويختتم النادي فعالياته وأنشطته في ديسمبر بتنظيم حلقة «التحدث والإلقاء بتقنيات العقل للدكتور عبدالله اليعقوبي .. كما سيحتفل النادي باليوم العالمي للمعوق بالتعاون مع مركز الوفاء للأطفال المعوقين ببدبد تحت شعار «شركات القطاع الخاص في دعم خدمات ذوي الإعاقة».

ويشهد هذا الشهر أيضًا حلقة نقاشية حول «سماوات الشعر الشعبي» وحلقة نقاشية أخرى حول «مستقبل النفط والمتغيرات الإقليمية» أما حوار المجلس فسيكون حول «الكتابة الدرامية في المسرح العماني» .. كما سيقيم النادي في نهاية الشهر حفل ختام فعالياته وإعلان الفعاليات لعام 2018.