1024547
1024547
الرئيسية

تجاوب قوي مع أول صكوك سيادية دولية بحجم ملياري دولار

05 يونيو 2017
05 يونيو 2017

طلبات المشاركة 6.9 مليار وتمثل ثلاثة أضعاف الإصدار -

كتبت - أمل رجب -

جمعت السلطنة ملياري دولار من أول إصدار للصكوك السيادية الدولية (صكوك إجارة إسلامية) والذي شهد إقبالا قويا من المشاركين حيث بلغت طلبات المشاركة في الإصدار 6.9 مليار دولار.

وأوضح بيان صادر عن وزارة المالية أن الإصدار هو الأول من نوعه للسلطنة في سوق الصكوك العالمي، وهو يأتي بعد إصدار السندات الدولي الناجح الذي قامت به السلطنة في بداية هذا العام وبلغ حجمه 5 مليارات دولار تنقسم إلى عدة شرائح وكانت طلبات الاكتتاب في إصدار السندات قد تجاوز 20 مليار دولار. ومن خلال الإصدارين الدوليين، السندات والصكوك، تكون السلطنة قد انتهت من تغطية جانب كبير من الاحتياجات التمويلية لموازنة العام الجاري.

وقال سعادة ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة المالية: إن الإقبال القوي على الإصدار يعد دليلا على الثقة في الاقتصاد المحلي وفي الإصدارات السيادية للحكومة العمانية على المدى الطويل، كما يحمل الإصدار أهمية خاصة من حيث تعزيزه للمنحنى المعياري للعائد على الصكوك في السلطنة. وتبلغ مدة استحقاق إصدار الصكوك 7 سنوات بمعدل ربح 4.397 بالمائة، وبلغ عدد الحسابات التي شاركت في الاكتتاب 300 حساب.

واعتبرت وزارة المالية أن الإصدار يحقق عدة أهداف للحكومة العمانية منها إيجاد مؤشر معياري للعائد وتمويل جانب من الاحتياجات التمويلية لموازنة السلطنة لعام 2017، كما يمثل الإصدار نجاحا ملموسا في جذب مشاركين من شرائح متنوعة من المستثمرين ومن حيث نوعية المستثمرين فإن 50 بالمائة من المشاركين في الإصدار هم من مؤسسات مالية إسلامية وتم بيع 72 بالمائة من الإصدار في آسيا ودول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وحصل الإصدار على تصنيف Baa1/‏‏BBB على التوالي من وكالتي التصنيف العالميتين موديز وفيتش، وهو ما يتماشى مع التصنيف السيادي العام للسلطنة وهو BBB، وقامت بترتيب الإصدار مجموعة من البنوك المحلية والإقليمية والعالمية هي العز الإسلامي وسيتي بنك ودبي الإسلامي وبنك الخليج الدولي واتش اس بي سي وجيه بي مورغان وستاندرد تشارترد، وسيتم إدراج الإصدار في بورصة إيرلندا.