روضة الصائم

مدينة مسقط القديمة

26 مايو 2017
26 مايو 2017

هي المنطقة الواقعة على امتداد طريق مطرح البحري من ميناء السلطان قابوس إلى شاطئ البستان مروراً بمسقط.

ينتابك حين تزور مسقط القديمة إحساس من الحب والألق الجميل، كل شبر في مسقط يكاد يكون له حكاية مع تاريخها العريق الذي يحوم كالنورس فوق الشطآن، يروي للقادمين حكاية عشق عريقة بين الإنسان، وبين بحر عمان. ويحيط بها سور مسقط من الجانبين الجنوبي والغربي، وقد بني في عام 1625م، وأقيمت عليه الأبراج المستديرة، وقد بقيت الجبال وخليج مسقط أسواراً طبيعية في الشمال والشرق.

وطريق مطرح البحري هو الطريق الساحلي الذي يربط بين مطرح ومسقط مروراً ببوابات مسقط ومتحف بوابة مسقط والحارات القديمة.

وتشتهر بسوق مطرح ، يعتبر السوق من أقدم الأسواق في عُمان ويرجع تاريخ نشأته إلى حوالي مائتي عام، ولعل تراكم هذه العقود هو ما زاد هذا السوق جمالا وسحراً وألقاً. لا يمكن رؤية السوق من الخارج. فهو امتداد عميق داخل المدينة، يبدأ ببوابة تواجه بحر عُمان وطريق مطرح البحري، وينتهي ببوابة أخرى على المدينة القديمة من الجانب الذي تستقبل منه زوارها القادمين من غالبية القرى والمدن العمانية.

يعتبر سوق مطرح نموذجا للأسواق الشرقية القديمة إذ يمتاز بممراته الضيقة المتعرجة، المسقوفة بالخشب. وللسوق تسمية أخرى معروفة بين أهل البلد وهو سوق الظلام، ويرجع السبب لإطلاق هذه التسمية لكثرة الأزقة والسكك التي كانت تصطف عليها المتاجر، بحيث تحجب عن هذه الأزقة أشعة الشمس خلال النهار، وتحديداً تطلق تسمية سوق الظلام على الجزء الذي يمتد من مسجد الرسول الأعظم إلى خور بمبة، وهناك تسمية أخرى لهذا السوق بشقيه الغربي والشرقي التي تفصل بينهمـا فتحـة خور بمبة، وهي السوق الصغير والسوق الكبير، وسوق الظلام هو السوق الصغير، أما السوق الكبير فهو سوق الجملة.

وتنبعث من السوق دوما روائح اللبان والبخور والعطور العربية، وهو يتميز بتنوع معروضاته سواءً من المشغولات اليدوية كالفضيات والخناجر والأقمشة التقليدية وما بين الجديد من الملابس والأحذية وغيرها، هذا بالإضافة إلى الحلوى العُمانية الشهيرة، والبهارات المتنوعة، والمجامر.