روضة الصائم

شخصيات عمانية

26 مايو 2017
26 مايو 2017

ابن الذهبي عبد الله بن محمد الأزدي (1033 م) عالم مشارك في الطب والفقه والكيمياء، كان الطبيب العربي الشهير للكتابة الأبجدية الأولى المعروفة بالموسوعة الطبية.

ويعرف بابن الذهبي (أبو محمد)، وينتسب إلى قبائل الأزد العربية اتصل بخدمة محمد خان وأكرمه لطبه وصلاحه وزهده. كان ماهرا في معرفة العشب غاية المعرفة ولم يؤت إليه بشيء منها إلا وقد عرف اسمه ورسمه ومنافعه.

ولد في صحار بعُمان. وانتقل بعد ذلك إلى البصرة ، ثم إلى بلاد فارس حيث درس تحت العالمين الكبيرين البيروني. وابن سينا. وهاجر إلى القدس، وأخيرا استقر في بلنسية بالأندلس وتوفي فيها سنة 456هـ.

ومن كتابه الشهير بكتاب الماء، وهو موسوعة طبية. أدرج فيها أسماء الأمراض، والطب والفسيولوجية والجراحة والعلاج. وتعتبر أول قاموس في الطب. في هذه الموسوعة، ابن الذهبي لم يعط الأسماء فقط ولكنه أضاف العديد من الأفكار المبتكرة عن وظيفة كل من الأعضاء البشرية. ويبين الطريقة التي تتم بها الرؤية. كما تطرق بالطبع إلى علاج الأعراض النفسية. الفكرة الرئيسية للعلاج عنده هو أنه يبدأ من التحكم في التغذية فإذا استمر المرض يلجأ لاستخدام الأدوية فإن لم يشف المريض ذهبنا لمرحلة العلاج بالأدوية البسيطة ثم ننتقل بعدها للمركبات الطبية. وفي النهاية يتم اللجوء للجراحة.