3 برامج للموظفين في مركز إعداد وتطوير العاملين بجامعة السلطان قابوس

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة في مركز إعداد وتطوير العاملين هذا الأسبوع ثلاثة برامج تدريبية مختلفة حملت العناوين التالية (تنمية المهارات الإدارية لغير الإداريين) و(التواصل الفعال) و(أمن وسلامة المختبرات)، وهي التي حاضر فيها كل من الدكتور عمر الجبر والدكتور إبراهيم نظمي المنسي والدكتور سعيد الشافعي.
وهدف برنامج (تنمية المهارات الإدارية لغير الإداريين) إلى تزويد المشاركين بالمهارات التطبيقية العلمية والعملية في أساسيات الإدارة ووظائفها الرئيسية وخاصة لغير المتخصصين في علم الإدارة، ويمارسون أعمالا إدارية، كذلك إكساب المشاركين المهارات الفنية والسلوكية والإنسانية اللازمة لممارسة مهامهم بكفاءة وفعالية وإيجاد وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو أهمية العمل الإداري.
واحتوى على عدة محاور أهمها التركيز على مفاهيم الإدارة والتخطيط والتنظيم والتوظيف والتوجيه والرقابة، وأيضا التعرف على مهارات الاتصال ومهارات التفويض دون فقدان السيطرة على الأمور، والتدريب على العمل من خلال فرق العمل، وأساليب الدافعية والتحفيز وحل المشكلات وتقييم الأداء.
ومن أهم الأساليب التدريبية التي استخدمت في هذا البرنامج: تطبيقات عملية من الواقع، دراسة الحالة، لعب الأدوار، المحاضرة القصيرة، العصف الذهني، التمارين الفردية والجماعية، تنفيذ المهام من خلال فرق العمل، عروض الفيديو.
أما برنامج (التواصل الفعال) فقد هدف إلى الخروج بفريق على مستوى عال من الاحترافية من خلال إلمام المشاركين بمفهوم التواصل الإنساني نظرياته وأبعاده ودوره في نجاح الفرد على المستوى الشخصي والاجتماعي والعلمي، وإكساب المشاركين المهارات اللازمة للتواصل الفعال مع ذاتهم والآخرين في المحيط الاجتماعي والعملي، وكذلك تعريفهم بعملية الاتصال الإنساني من حيث مفهومها وأهميتها وعناصرها، وأيضا تعريفهم على خصائص الاتصال ومعوقاته وأنواعه المختلفة.
وأهم المحتويات التدريبية لهذا البرنامج هي: مفهوم الاتصال وأنواعه وأهميته وعناصره وأساليبه وخصائصه ومعوقاته وأهدافه، ومفهوم التواصل الإنساني، ومهارات التواصل الفعال وغيرها.
أما برنامج (أمن وسلامة المختبرات) الذي هدف إلى تعريف المشاركين بأنواع المخاطر وكيفية التعامل معها كالمخاطر الكيميائية في المختبرات، كذلك تم تسليط الضوء على آلية إدارة المخاطر عند حدوثها، هذا بالإضافة إلى التعرف على كيفية تعقيم وتطهير الجسم عند التعرض لأية مركبات كيميائية، كما تم تعريف المشاركين على آلية التعامل مع الحرائق في المختبرات الناجمة من تفاعل المركبات الكيميائية وكيفية سبل تجنبها والوقاية منها، وكيفية التعامل السليم مع الأجهزة الإلكترونية، ومن ضمن المحاور التي ناقشها البرنامج هي الأنظمة والوسائل التي ينبغي اتباعها في حدوث أي طارئ داخل المختبرات وكيفية إدارتها بما في ذلك العاملين بها.