1018714
1018714
العرب والعالم

القمة العربية -الإسلامية - الأمريكية تؤكد على ضرورة السلام ومكافحة الإرهاب

21 مايو 2017
21 مايو 2017

خادم الحرمين يؤكد على محاربة قوى التطرف وتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين -

الرياض ـ العمانية -

اختتمت أعمال القمة العربية الإسلامية الأمريكية في العاصمة السعودية الرياض، مساء أمس ومثل السلطنة نيابة عن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه - صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء في أعمال القمة بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقادة العشرات من الدول العربية والإسلامية.

وقد ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية كلمة في بداية القمة رحب فيها بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

مؤكدا على الروابط المشتركة بين الدول العربية والإسلامية في محاربة قوى التطرف والإرهاب وفي تحقيق الأمن والاستقرار والسلم العالمي.

وقال (إننا نتبادل المشاعر مع الرئيس الأمريكي في التعاون البناء لنبذ التطرف والعمل على مكافحة الإرهاب بكافة صوره وأشكاله وتجفيف منابعه وإيقاف كل سبل تمويله أو نشره والوقوف بحزم في التصدي لهذه الآفة الخطيرة على الإنسانية جمعاء). وأضاف:

(امتدادا للجهود المبذولة في محاربة الإرهاب أبرمت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم (أمس) اتفاقاً تاريخياً مع الولايات المتحدة الأمريكية باتخاذ إجراءاتٍ صارمة لاستهداف تمويل الإرهاب بتأسيس مركز في مدينة الرياض لاستهداف تمويل الإرهاب) . وشدد الملك سلمان على أن تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين مطلب عادل وضروري ويتطلب تضحيات مشتركة وعزيمة صادقة من أجل صالح الجميع، كما أنه يتعين على المجتمع الدولي تكثيف الجهود لحل الأزمة السورية بما يحقق تطلعات الشعب السوري ويحفظ وحدة سوريا وسيادتها.

وأكد خادم الحرمين الشريفين العزم على القضاء على تنظيم داعش، وغيره من التنظيمات الإرهابية، أياً كان دينها أو مذهبها أو فكرها، وهو ما دعا إلى تشكيل (التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب). كما أعلن إطلاق (المركز العالمي لمكافحة التطرف)، الذي يهدف لنشر مبادئ الوسطية والاعتدال ومواجهة التغرير بالصغار وتحصين الأسر والمجتمعات.