السلطنة الخامسة عربيا في مؤشر كفاءة سوق العمل

البحر الميت في 21 مايو/العمانية/ أكد تقرير جديد نشره المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس حصول السلطنة على المركز الخامس عربيا في مؤشر كفاءة سوق العمل، ومنحت فيه 4,10 نقطة.

وقال التقرير الذي نشر المنتدى على الموقع الإلكتروني للمنتدى امس تحت عنوان “السياق الاقتصادي الجديد للعالم العربي” أن السلطنة حازت أيضا على المركز الخامس عربيا في مؤشر تمكين التجارة وحصلت فيه على 4,67 نقطة، وحصلت على المركز الخامس عربيا في مؤشر الاستعداد التكنولوجي بمتوسط 4,40 نقطة، وذكر التقرير أن السلطنة حازت على المركز الخامس عربيا في مؤشر الاستعداد الشبكي “الأنترنت” وحصلت على 4,31 نقطة.

واكد التقرير الذي تم إطلاقه بمناسبة انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية ان العالم يتغير بوتيرة لم يسبق لها مثيل مشيرا الى ان المجتمعات والاقتصادات العربية ستشهدان تغيرا واسعا على المدى المتوسط والطويل على خلفية الاتجاهات العالمية الجديدة والمخاطر المحتملة.

وأشار الى أن ابرز هذه المخاطر تتمثل في تغير المناخ وارتفاع معدل النمو الحضري، وزيادة الأمراض المزمنة وتردي الأوضاع البيئية وارتفاع معدلات البحث عن العمل وصعود التبعية السيبرانية وعدم رسوخ الاستقرار الاجتماعي وأزمات المياه وتكريس الاستقطاب في المجتمعات.