المنوعات

افتتاح الدورة السبعين من مهرجان كان للفيلم

18 مايو 2017
18 مايو 2017

كان (فرنسا) «أ.ف.ب»:- أعلن المخرج الإيراني اصغر فرهادي والممثلة الفرنسية-الامريكية ليلي-روز ديب افتتاح الدورة السبعين من مهرجان كان للفيلم مساء أمس الاول. وتمنى المخرج الإيراني الحائز جوائز في مهرجان كان وفي الأوسكار وهو واقف الى جانب الممثلة البالغة 19 عاما ابنة فانيسا بارادي وجوني ديب، للمشاركين في المهرجان «12 يوما زاخرا بالحماسة والحوار، 12 يوما لاكتشاف افلام تدفعكم الى التفكير في الظرف الإنساني اليوم». وأمل رئيس لجنة التحكيم السينمائي الاسباني بيدرو المودوفار ان تمده الأفلام التسعة عشر المشاركة في المسابقة الرسمية بالغذاء والوحي. وتمنح جائزة السعفة الذهبية المرصعة هذه السنة بعشرات أحجار الماس بمناسبة الدورة السبعين، في 28 مايو. وقال قبل ان يصعد أعضاء اللجنة الآخرون الى المسرح «اعد بان اكون غير موضوعي وشغوفا ومرنا». ومن بين أعضاء لجنة التحكيم الممثل الاميركي ويل سيمث ومواطنته جيسيكا تشاستاين والممثلة الصينية فان بيتج بيتج والمخرج الإيطالي باولو سورنتينو والمخرجة الفنرسية انييس جاوي.

- «الرجل الذي يحب النساء» - وقالت مقدمة حفل الافتتاح مونيكا بيلوتشي التي ارتدت فستانا كحلي اللون طويلا مع بعض الأجزاء الشفافة «هوية السينما لا جنس لها ولا عَلم ولا حدود». وقد أشادت مطولا بالمودوفار «الرجل الذي يحب النساء».

وعرضت مشاهد من الافلام المشاركة في المسابقة الرسمية من النمسوي مايكل هانيكه الى الشقيقين الامريكيين صفدي وهما اصغر المشاركين فيها، مرورا بالفرنسي روان كاميلو. وانطلقت الأمسية بعرض فيلم «فونتوم ديسماييل» (أشباح إسماعيل) للفرنسي ارنو ديبليشان وهو من رواد المهرجان.

ويتناول فيلمه العذابات العاطفية لمخرج يواجه عودة امرأة احبها وفقدها قبل عشرين عاما. والى جانب ممثله المفضل ماتيو امالريك، تلتقي ماريون كوتيار وشارلوت غانزبور للمرة الاولى في فيلم سينمائي. وبعد اطلاق المهرجان وهو الملتقى السينمائي الرئيسي في العالم، يشارك 800 مدعو تقريبا في العشاء الرسمي الذي يقام في فندق مارتينيز على الواجهة البحرية. وقال رئيس المهرجان بيار ليسكور «لم يسبق لنا ان دعونا هذا العدد الكبير من النجوم العالميين» خصوصا الى سهرة استثنائية ستكون ذروة الاحتفالات بالدورة السبعين للمهرجان. وقد اعلن عن عشاء احتفالي يضم شخصيات طبعت تاريخ المهرجان من بينهم الكثير من حائزي السعفة الذهبية. ولم يكشف حتى الآن عن الأسماء الا ان المندوب العام للمهرجان تييري فريمو وعد ب»صعود رائع لدرج المهرجان».

-الدفاع عن الشاشة الكبيرة - وشهد اليوم الأول من مهرجان تجدد الجدل حول «نتفليكس». فاعتبر المودوفار ان الفيلم الفائز بالسعفة الذهبية يجب ان يعرض في صالات السينما، ما يشكل ضغطا إضافيا على «نتفليكس».