1012341
1012341
الرئيسية

اختيار 5 مشاريع ابتكارية متميزة تمثل جنوب الباطنة في جائزة الغرفة للابتكار

15 مايو 2017
15 مايو 2017

لتعزيز التعاون والشراكة بين جميع مكونات المجتمع -

تواصلت فعاليات التقييم في محطتها الثالثة ضمن جائزة الغرفة للابتكار تحت شعار « ساهم بأفكارك .. لترقى بلادك» التي ينظمها مجلس البحث العلمي بدعم من غرفة تجارة وصناعة عمان. تم أمس بكلية التقنية بالمصنعة الإعلان عن أفضل 5 مشاريع ابتكارية تمثل محافظة جنوب الباطنة، تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالله بن محمد البريكي والي بركاء وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وأعضاء من المجلس البلدي في الولاية وعدد من رواد الأعمال والأكاديميين والطلبة المشاركين.

تأهل 22 مشروعا ابتكاريا تمثل محافظة جنوب الباطنة للمنافسة ضمن الجائزة في مرحلة الفرز الأول وتم استعراض أفكار هذه المشاريع من قبل الطلبة المشاركين أمام لجنة تحكيم متخصصة من محافظة جنوب الباطنة. بعدها تم الإعلان عن 5 مشاريع ابتكارية متأهلة للمشاركة في المرحلة الثانية وهي مرحلة عرض نموذج الابتكار.

أكدت زكية العزرية في كلمة لمجلس البحث العلمي أن الابتكار أصبح أساس التنمية ومواجهة التحديات في ظل المتغيرات العالمية المتسارعة والتي تستدعي تكامل الجهود المبذولة من كافة القطاعات الحكومية والخاصة للتعاون من أجل إيجاد حلول للكثير من القضايا المشتركة على المستوى المحلي والإقليمي، ومن هنا جاءت فكرة مسابقة الغرفة للابتكار وذلك بدعم من غرفة تجارة وصناعة عمان التي تهدف إلى تبني الأفكار الابتكارية وتحويلها إلى منتجات وخدمات ذات قيمة اقتصادية ومعرفية.

وأكد الدكتور أحمد الشحري مساعد عميد الكلية للشؤون الأكاديمية في كلمة مركز إدارة مسابقة جائزة الغرفة للابتكار للعام 2017م (مركز محافظة جنوب الباطنة) على أهمية الابتكار الذي يقودنا إلى توفير سبل حديثة وجادة تواكب النهضة التقنية التي تقود العالم.

كما ألقى المهندس حمود بن سالم السعدي رئيس مجلس إدارة الغرفة بجنوب الباطنة كلمة الغرفة أكد خلالها على أن الجائزة جاءت من أجل تشجيع وتعزيز التعاون والشراكة بين جميع مكونات المجتمع من أفراد ومؤسسات من القطاعين العام والخاص والقطاع الأكاديمي على مستوى جميع محافظات السلطنة لدعم وتنمية الابتكار وبمشاركة مفتوحة للطلاب والباحثين والموظفين وأصحاب الأعمال الحرة والباحثين عن عمل بالإضافة إلى تحفيز الشباب العماني وتبني أفكارهم الابتكارية في المجالات العلمية والتقنية و من قبل الطلبة المشاركين، وتحويلها إلى منتجات أو خدمات يستفاد منها.

يذكر أن جائزة الغرفة للابتكار تتضمن 8 مجالات للتنافس بين المشاركين لنيل الجائزة وهي الطاقة والصحة والأمن الغذائي والبيئة وتقنية المعلومات والصناعات التحويلية والخدمات اللوجستية والسياحة. حيث يتم تقييم المشاريع المستوفية لشروط المسابقة على 3 مراحل وهي الفرز الأولي على مستوى المحافظات من خلال استعراض فكرة المشروع في 3 دقائق أمام لجنة التحكيم بعدها تنتقل 5 مشاريع للمرحلة الثانية وهي من خلال استعراض فائزين فقط للتأهل للمرحلة الثالثة والأخيرة والتي يتم فيها تقييم المشاريع المتأهلة من جميع المراكز بالمحافظات على مستوى السلطنة في أكتوبر من العام الجاري.