الاقتصادية

إقبال كبير على سندات التنمية الحكومية والقيمة السوقية لسوق مسقط تتجه إلى الارتفاع

13 مايو 2017
13 مايو 2017

تقرير «أوبار كابيتال» الأسبوعي نظرة على السوق والتوقعات -

«$»: أنهى المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية تداولات الأسبوع المنصرم بتراجع نسبته 0.8% عند مستوى 5,432.14 نقطة مع بقاء السيولة عند مستويات متواضعة في ظل غياب الإفصاحات إضافة إلى عنصر المشاركة والإقبال الكبير على سندات التنمية الحكومية.

ورأى تقرير “أوبار كابيتال” الأسبوعي بعنوان “ نظرة على السوق والتوقعات “ تجاوبا وإقبالا واسعا لإصدارات الحكومة لسندات التنمية مثل الإصدار الأخير (53) وهذا هو دليل قوي ومؤشر إيجابي على الثقة بالاقتصاد الوطني والحكومة ، حيث أظهرت نتائج مزاد سندات التنمية الحكومية - الإصدار رقم 53 - لمدة ست سنوات، إقبالا قويا من قبل المستثمرين حيث بلغ إجمالي قيمة طلبات الاكتتاب (على الأساس التنافسي فقط) 325.5 مليون ر.ع. مقارنة مع قيمة السندات المخصصة البالغة 150 مليون ر.ع. أي بمضاعف 2.17 مرة. وبلغ متوسط العائد المقبول 5.07% عند سعر 100.92 ر.ع. تجدر الإشارة إلى أن الإصدار الأخير لسندات التنمية الحكومية والذي كان لمدة ست سنوات (الإصدار رقم 50) الصادر في أكتوبر 2016 قد سجل متوسط عائد مقبول عند 5.12% بسعر 99.385 ر.ع.

أظهرت المؤشرات الفرعية تراجعات متفاوتة كان أوضحها في مؤشر الصناعة الذي انخفض بنسبة 1.92% إلى مستوى 7,359.74 نقطة تلاه مؤشر الخدمات بنسبة 1.34% عند مستوى 2,778.23 نقطة ومن ثم المؤشر المالي بنسبة 0.81% عند 7,970.52 نقطة. وأغلق مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة على تراجع نسبته 1.3% عند مستوى 790.68 نقطة.

وفي التحليل الفني الأسبوعي، طبقاً لما جاء في تقرير “أوبار كابيتال” السابق بأن مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية سيقطع مستوى 5,465 نقطة وسيتجه نحو مستوى الدعم المذكور عند 5,450 نقطة وهذا بالفعل ما حدث. فنياً نلاحظ أن المؤشر العام يسير في قناه ونلاحظ ان هذه القناه (حدها الأعلى 5,450 نقطة) تميل بشكل قريب من الاتجاه الأفقي وهذا يوحي أن مجالات الارتفاع ستكون محدودة، بل وقابلة في أي لحظة لعمليات جني الأرباح (حدها الأدنى 5,390 نقطة) . هذا ومن المتوقع في حال قطع المؤشر العام للسوق للحد الأدنى من القناه عند 5,390 نقطة عندها للمؤشر مستوى دعم ثان عند 5,350 نقطة. يظهر تحليل الفئات الاستثمارية للأسبوع السابق تسجيل الاستثمار المؤسسي بجميع فئاته صافي شراء إجمالي بمبلغ 0.71 مليون ر.ع.

وفي سياق آخر، أظهرت قاعدة بيانات أوبار كابيتال وسوق مسقط للأوراق المالية - حتى إعداد التقرير الحالي - أن مجموع الأسهم المتعلقة بزيادة رأس مال الشركات المساهمة العامة المدرجة في السوق والناتجة عن إصدارات أسهم مجانية قد بلغ 651.3 مليون سهم بمبلغ 69.6 مليون ر.ع. (على أساس القيمة الاسمية للأسهم). تعود هذه الزيادة بالدرجة الأولى لشركات في القطاع المالي وعدد من الشركات الصناعية. تجدر الإشارة إلى أن إجمالي القيمة السوقية لسوق مسقط للأوراق المالية (بما في ذلك الشركات المقفلة) قد بلغ 17.83 مليار ر.ع. كما في يوم الخميس المنصرم بارتفاع منذ بداية العام نسبته 3.15% . ومع توقع إدراج المزيد من الشركات خلال هذا العام، فإن إجمالي القيمة السوقية لسوق مسقط للأوراق المالية ستشهد زيادة ملحوظة خلال الفترة القادمة.

محليا، أشارت مصادر صحفية بنكية إلى سعي السلطنة لجمع مبلغ 3.6 مليار دولار لأجل خمس سنوات من بنوك صينية بهدف سد الاحتياجات والأغراض العامة في الميزانية العمومية للدولة. وطبقا لذات المصادر فإن القرض المجمع سيتم سداده دفعة واحدة في نهاية المدة وأن القرض سيصدر بهامش فائدة 190 نقطة أساس فوق سعر الفائدة المعروضة بين بنوك (لندن) اللايبور. ومن المتوقع التوقيع على اتفاق القرض في 12 يونيو القادم حسب المصادر ذاتها.

في موضوع مختلف، أظهرت البيانات الصادرة عن البنك المركزي العُماني تراجع عرض النقد بمعناه الضيق بنسبة 3.8% على أساس سنوي كما في نهاية فبراير 2017 إلى 5 مليارات ر.ع. في حين ارتفع عرض النقد بمعناه الواسع بنسبة 3.9% على أساس سنوي إلى 15.8 مليار ر.ع. وقد ازداد الفرق بين العرض بمعناه الواسع والعرض بمعناه الضيق بنسبة 7.9% على أساس سنوي في حين شهد نمو الائتمان المصرفي للبنوك نسبة 8.1% على أساس سنوي. وعلى أساس شهري، ارتفع عرض النقد بمعناه الضيق بنسبة 0.8% (مقارنة مع متوسط تراجع شهري بنسبة 0.6% خلال الاثني عشر شهرا السابقة) كذلك سجل عرض النقد بمعناه الواسع ارتفاعا بنسبة 1.4% (مقارنة مع متوسط نمو شهري بنسبة 0.2% خلال الاثني عشر شهرا السابقة)

تم خلال الأسبوع السابق إسناد مناقصات بمبلغ 9.1 مليون ر.ع. يعود جزء كبير منها إلى مشــروع إنشـــاء الطـــرق الداخلية بمنطقة العامرات الصناعيــة بمبلغ 4.5 مليون ر.ع. وبذلك يبلغ إجمالي مبلغ المناقصات المسندة خلال العام الحالي طبقا للبيانات المتاحة وقاعدة بيانات أوبار كابيتال فقط 71.3 مليون ر.ع. ويشير تحليل المناقصات المسندة حسب الأشهر منذ بداية العام الحالي إلى أن شهر أبريل كان المتصدر بمبلغ 51.27 مليون ر.ع.

خليجياً، جاء أداء بورصة قطر الأفضل بارتفاع نسبته 1.74% على أساس أسبوعي في حين كانت بورصة البحرين الخاسر الأكبر بنسبة 1.81%.

التزاما منها بمعايير الشفافية ووفقا لرؤية 2030، أعلنت المملكة العربية السعودية وللمرة الأولى عن تفاصيل الموازنة العامة على أساس ربع سنوي وذلك للربع الأول من عام 2017. وذكرت وزارة المالية في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي أن إجمالي الإيرادات للربع الأول من عام 2017 بلغ 144 مليار ر.س. بارتفاع نسبته 72% على أساس سنوي طبقا لمؤتمر صحفي عقده وزير المالية السعودي. وشهدت عائدات النفط نموا إلى 112 مليار ر.س. في الربع الأول في حين بلغت الإيرادات غير النفطية 32 مليار ر.س. وفي الوقت نفسه، بلغ إجمالي النفقات 170 مليار ر.س. بانخفاض بلغت نسبته 3% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق. نتیجة لذلك، بلغ العجز الفعلي للربع الأول 26 ملیار ر.س.

نبقى في الشأن السعودي، لا يزال قطاع الإسمنت في السعودية يواجه متغيرات وتحديات عدة بسبب حالة التقشف النسبي في عدد من المشاريع الحكومية وتراجع الطلب على منتجات مواد البناء بشكل عام إضافة إلى صعوبات التصدير. حيث أظهرت المبيعات الإجمالية لـ 17 شركة إسمنت مدرجة انخفاضا بنسبة 15٪ إلى 4.64 مليون طن في أبريل 2017 مقارنة مع 5.43 مليون طن في أبريل 2016 طبقا لأحدث البيانات وفقا لشركة إسمنت اليمامة وموقع أرقام الاقتصادي. وبلغت مبيعات الإسمنت خلال الفترة (يناير - أبريل 2017) 18.2 مليون طن مقابل 22.47 مليون طن خلال نفس الفترة من العام الماضي بانخفاض نسبته 18.6٪. وبصرف النظر عن تراجع المبيعات، لا تزال مخزونات الكلنكر مستمرة في الارتفاع حيث ارتفع مخزون الكلنكر بنسبة 36٪ ليصل إلى 28.47 مليون طن خلال الشهر الماضي مقارنة مع 20.92 مليون طن في نهاية الشهر نفسه من العام الماضي. نرى أن الربعین الثاني والثالث القادمين سیشھدان طلبا أقل بسبب تزامنهما مع فترة الصيف وشهر رمضان.

في سياق آخر، ستقوم مؤسسة مورغان ستانلي العالمية بالإعلان عن نتائج مراجعتها نصف السنوية لمؤشراتها في مايو الحالي بما في ذلك مؤشر “MSCI” للأسواق الناشئة ومؤشر مورغان ستانلي للأسهم العالمية ومؤشر مورغان ستانلي للأسهم الصغيرة والمتوسطة وغير ذلك من المؤشرات وذلك في منتصف الشهر. إن الأسعار التي تحدد الشركات الداخلة والخارجة يتم احتسابها من إحدى أيام العمل العشرة الأخيرة لشهر أبريل المنصرم على أن يتم تنفيذ جميع التعديلات اعتبارا من نهاية يوم 31 مايو 2017. سوف تشمل المراجعة المملكة العربية السعودية التي قامت بإجراء عدة تغییرات وتطويرات بهدف الانضمام للمؤشرات. باكستان التي لديها وزن 10.43٪ في مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الصاعدة ستصبح اعتبارا من مايو 2017 جزءا من الأسواق الناشئة بناء على مذكرة صدرت سابقا من قبل مؤشر مورغان ستانلي. إن خروج باكستان من مؤشر الأسواق الصاعدة سيعني حدوث تغيرات في أوزان الدول ضمن هذا المؤشر حاليا مثل الكويت والسلطنة والبحرين. وعليه فإن أي وزن أعلى /‏‏ أدنى سيؤثر على تدفقات السيولة إيجابا /‏‏ سلبا لهذه الدول.

عالميا ، سجلت الحكومة الأمريكية فائضا في الموازنة قدره 182 مليار دولار في أبريل معاكسة توقعات السوق التي كانت تشير إلى احتمالية تسجيل عجز وذلك وفقا لبيانات وزارة الخزانة التي صدرت الأسبوع الماضي. وكان الفائض لذات الشهر من عام 2016 قد بلغ 106 مليارات دولار أمريكي. وبلغت الإيرادات في أبريل السابق 456 مليار دولار أمريكي بزيادة 4٪ على أساس سنوي في حين بلغ الإنفاق 273 مليار دولار أمريكي بانخفاض قدره 18٪ على أساس سنوي. السبب الرئيسي وراء هذا الفائض هو أن الحكومة تتلقى في شهر أبريل دفعات ضريبية من الأفراد قبل الموعد النهائي لتسجيل الضرائب. وبلغ العجز المالي منذ بداية العام 344 مليار دولار أمريكي مقارنة مع عجز 353 مليار دولار أمريكي في نفس الفترة من العام الذي سبقه. وقد توقع مكتب الموازنة في الكونجرس في وقت سابق من هذا العام أن تواجه الحكومة الاتحادية عجزا في الموازنة قدره 559 مليار دولار أمريكي في السنة المالية 2017 (أكتوبر - سبتمبر) ، أي أقل بقليل من عجز السنة المالية التي سبقتها والبالغ 585.6 مليار دولار أمريكي.

التوصيات

بصرف النظر عن تراجع المؤشر، فإن نتيجة الإقبال القوي على سندات التنمية الحكومية من شأنه دعم ثقة المستثمرين واستراتيجياتهم خاصة على المدى الطويل. التغيرات المرتقبة من قبل مؤسسة مورغان ستانلي العالمية لمؤشراتها سيكون لها انعكاسات على الأسواق ذات الصلة كون أن خروج بعض الدول من مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الصاعدة سيؤدي لحدوث تعديلات في أوزان الأسواق الأخرى المتواجدة مثل السلطنة، الأمر الذي يجب أخذه بعين الاعتبار. يقدم المؤشر حاليا مكررات جاذبة مثل مكرر الربحية الذي هو الأقل بعد بورصة البحرين وبالتالي يشكل نقطة استقطاب للمستثمرين الباحثين عن مكررات منخفضة وعوائد مرتفعة في ذات الوقت. ننصح المستثمرين باختيار الشركات ذات الأسس القوية والتي تتداول في ذات الوقت بمكررات أقل من المتوسط التاريخي له.