1010019
1010019
الرياضية

انطلاق منافسات دور الـ 16 بخماسيات الشؤون الرياضية للصالات.. اليوم

13 مايو 2017
13 مايو 2017

تقديم - بشير الريامي -

تنطلق مساء اليوم منافسات دور الستة عشر في المسابقة السادسة عشرة لخماسيات كرة القدم داخل الصالات والتي تنظمها وزارة الشؤون الرياضية بعد أن أنهت كل فرق المجموعات الست مبارياتها في الجولة الثالثة والأخيرة يوم الخميس الماضي. وستلعب ثمانية فرق هذا اليوم بواقع أربع مباريات في الصالة الرياضية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر حيث يلتقي في المباراة الأولى فريق الشركة العمانية للنقل البحري وفريق مطبعة العنان والتي ستنطلق في تمام الساعة الخامسة عصرا تليها مباشرة وفي تمام الساعة السادسة مباراة فريقي ملك الصحراء للتجارة ومجموعة محمود الرواحي. وفي المباراة الثالثة يلتقي فريق البحرية السلطانية العمانية وفريق بوكاري سويت في تمام السابعة مساء فيما تختتم المباراة الرابعة مباريات هذا اليوم بلقاء يجمع فريق قصر البشائر وفريق سيتي برجر. وستختتم مباريات هذا الدور بعد غد بأربعة لقاءات.

المتأهلون لدور الـ 16

وكان عقد فرق دور الستة عشر قد اكتمل بعد مباريات الخميس الماضي بعد نهاية مباريات المجموعتين الخامسة والسادسة حيث صعد من المجموعة الأولى فريقا الشركة العمانية للنقل البحري وفريق نبض مسقط كأول وثاني المجموعة وتأهل معهما فريق شركة بوكاري سويت كأفضل ثالث ومن المجموعة الثانية تأهلت فرق ملك الصحراء للتجارة وشركة منبع الخير وتأهل معهما من المجموعة نفسها فريق مطبعة العنان كأفضل ثالث. ومن المجموعة الثالثة تأهل كل من فريق البحرية السلطانية العمانية كأول المجموعة تلاه فريق مدرسة الموج الخاصة وتأهل معهما فريق سيتي برجر كأفضل ثالث. كما تأهل من المجموعة الرابعة فريقان فقط وهما فريق قصر البشائر كأول المجموعة وفريق نقليات قوات السلطان المسلحة كأول وثاني المجموعة لأنهما متساويان في النقاط وبأفضلية الأهداف والمقابلات. وتأهل من المجموعة الخامسة فرق اللجنة العمانية لرياضة الصم متصدرا المجموعة تلاه فريق مكتب والي صور ثانيا وفريق مجموعة محمود الرواحي كأفضل ثالث ومن المجموعة السادسة والأخيرة تأهل بجدارة فريق مركز صحي المضيبي كأول المجموعة محققا النقاط الكاملة بعد ثلاثة انتصارات متتالية وتلاه فريق الشؤون الرياضية ثانيا بست نقاط. وكان خروج فريق شركة صناعة الكابلات العمانية حامل لقب النسخة الماضية والرقم الصعب في اسم المسابقة إحدى المفاجآت الكبرى في المسابقة حيث حل رابعا في فرق المجموعة الأولى برصيد ثلاث نقاط بعد أن حقق فوزا واحدا وخسارتين وخرج بالتالي من الباب الضيق للمسابقة.

الجولة الثالثة

وكانت نتائج مباريات الجولة الثالثة والأخيرة في دوري المجموعات قد سجلت تنافسا كبيرا بين فرق المجموعات الأربع وأداء تنافسيا كبيرا بين لاعبي الفرق ففي المباراة الأولى وضمن مباريات المجموعة الثالثة حقق فريق البحرية السلطانية العمانية فوزا مريحا على فريق سيتي برجر بأربعة أهداف مقابل هدف واحد وفي المباراة الثانية اكتسح فريق مدرسة الموج الخاصة فريق وزارة التنمية الاجتماعية (ب) بخمسة عشر هدفا دون مقابل وهي أكبر نتيجة تسجل في البطولة.

المجموعة الرابعة

وفي المجموعة الرابعة انتهت قمة الصراع على الصدارة بين فريق قصر البشائر وفريق نقليات قوات السلطان المسلحة بالتعادل الإيجابي بهدفين لكلا الفريقين حيث شهدت المباراة مستوى فنيا مرتفعا بين لاعبي الفريقين الذين تبادلوا الأدوار في الملعب ووصلوا للمرميين مرارا وتكرارا ولكن صلابة الدفاعات وحراس المرمى حالت دون نجاح العديد من الفرص التي تحصل عليها المهاجمون. وبعد منتصف الشوط الأول تمكن عبدالمجيد الهادي من افتتاح التسجيل لفريق قصر البشائر من كرة جميلة ولكن فريق قوات السلطان المسلحة لم ينتظر لإدراك التعديل سوى دقائق حيث تمكن جلال السناني من إدراك التعديل لفريقه من كرة من منتصف الملعب باغتت حارس قصر البشائر لتدخل المرمى معلنة هدف التعديل لينتهي الشوط الأول بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما. وفي الشوط الثاني استمر الأداء سريعا وقويا وحماسيا بين لاعبي الفريقين وتمكن مرة أخرى فريق قصر البشائر من التقدم في النتيجة بقدم هشام الزعابي بعد محاولات متواصلة وأفضلية في الأداء لفريق قصر البشائر في الدقيقة ٣٣ من عمر المباراة. وفي الدقيقة ٣٥ عاد فريق قوات السلطان المسلحة لتعديل النتيجة عن طريق مهاجمه عبدالله السوطي من هجمة مرتدة تمكن من خلالها من إيداع الكرة في الشباك. تواصل الأداء والأفضلية من جانب فريق قوات السلطان المسلحة الذي ضغط في الدقائق الأخيرة من اجل تسجيل هدف ثالث ولكن بدون جدوى لتنتهي فصول المباراة بالتعادل الإيجابي للفريقين بهدفين لكل منهما ليتأهل الفريقان مباشرة إلى دور الستة عشر للبطولة برصيد ٧ نقاط لكل منهما ويتأهل قصر البشائر متصدرا للمجموعة ويأتي خلفة فريق قوات السلطان المسلحة في المركز الثاني. وفي المباراة الثانية خرج فريقا الجامعة الألمانية وفريق شركة المركز المالي فينكورب متعادلين بهدفين لكل منهما.

نتائج متباينة وأول انسحاب

وحققت فرق المجموعة الخامسة نتائج متباينة حيث حقق فريق مكتب والي صور فوزا صعبا على فريق مجموعة محمود البرواني بهدفين مقابل هدف واحد وفي المجموعة نفسها حقق فريق اللجنة العمانية لرياضة الصم فوزا عريضا على فريق وزارة التجارة والصناعة قوامه تسعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف. وفي مباريات المجموعة السادسة أكد فريق مركز صحي المضيبي جدارته بصدارة المجموعة وفاز على فريق الشؤون الرياضية بستة أهداف مقابل أربعة في لقاء سريع فيما سجل لقاء فريق شركة الذهبي للرياضة وفريق الشركة العمانية للنطاق العريض أول انسحاب في البطولة بانسحاب الأخير وبالتالي احتسبت النتيجة بفوز فريق شركة الذهبي للرياضة بثلاثة أهداف دون مقابل للفريق المنسحب.

إحصائيات وبطاقات ملونة

شارك في البطولة ٢٤ فريقا لعبت ٧١ مباراة بشكل إجمالي عدا مباراة واحدة وهي المباراة رقم ٧٢ سجلت الانسحاب الوحيد في البطولة وكانت آخر مباريات الجولة الثالثة بين فرق المجموعة السادسة وهي آخر مباراة في دوري المجموعات. وقد أشهر حكام المباريات ٢٩ بطاقة صفراء وأظهرت المجموعة الثانية سجلا خاليا من الإنذارات خلال الجولات الثلاث فيما سجلت المجموعة الرابعة أعلى عدد من البطاقات الصفراء بلغت تسع بطاقات. وقد أشهر حكام البطولة بطاقتين حمراوين فقط كانت من نصيب فريقين من فرق المجموعة الأولى.

مستوى فني

أبدى راشد بن خليفة المعمري رئيس اللجنة الفنية للمسابقة رضاه التام حول سير المسابقة في مباريات الدور الأول سواء من ارتفاع المستوى الفني للمباريات وتميز الحكام في إدارة المباريات والتزام الفرق المشاركة بكافة تعليمات اللجنة المنظمة للمسابقة وكذلك ظهور لاعبين جدد من الممكن انضمامهم لقائمة المنتخب الوطني للصالات بعد متابعة الكابتن يونس الفهدي لبعض مباريات المسابقة وكما ذكر أن خروج شركة صناعة الكابلات العمانية حامل لقب النسخة الماضية والرقم الصعب في اسم المسابقة كانت إحدى المفاجآت الكبرى في المسابقة وأكد رئيس اللجنة الفنية للمسابقة أن اللجنة المنظمة أكملت كافة الاستعدادات الفنية والإدارية لانطلاق مباريات الأدوار النهائية بدءا من الدور الستة عشر والذي ستقام يومي الأحد والثلاثاء حيث تلعب بنظام خروج المغلوب وصولا إلى المباراة النهائية وأشاد المعمري بالدور الكبير لإخوانه أعضاء اللجنة المنظمة في إدارة المسابقة والمتمثلة في إبراهيم الشمري رئيس اللجنة المنظمة وعلي المعولي وإبراهيم الشبلي واللاعب الدولي السابق لمنتخبنا الوطني سيف الحبسي وأحمد الرواحي وإبراهيم البلوشي ومحمد مشرف أخصائي علاج المسابقة.

طاقم تحكيمي

أدار مباريات دوري المجموعات طاقم تحكيمي مكون من ماجــــــد الرقادي وماجد الحاتمي ومحمد العثماني وخالد الشيدي بواقع حكمين لكل مباراة حيث نجح هذا الطاقم في إدارة جميع المباريات باقتدار وبدون أية احتجاجات على القرارات التحكيمية.