عمان اليوم

عدد من المؤسسات يشارك في إحياء «الشعبانية» بصور

12 مايو 2017
12 مايو 2017

صور- سعاد بنت فايز العلوية -

احتفل عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة بولاية صور بمناسبة (حق الوقفة) أو كما تسمى (الشعبانية) والتي تعتبر تقليدا اجتماعيا بولاية صور في الرابع عشر من شعبان من كل عام.

ونظمت جمعية المرأة العمانية بصور بالتعاون مع الشركة العمانية الهندية للسماد بتوزع الشعبانية للأطفال ضمن برنامج تراثي معد، جسد الوجه التقليدي للشعبانية قديما إضافة إلى عدد من الفعاليات.

وشاركت المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في رسم البسمة على وجوه الأطفال بمركز الوفاء لتأهيل المعوقين ومستشفى صور المرجعي بمشاركتهم فرحة الشعبانية. بالإضافة إلى إدارة حماية المستهلك بصور وقسم الصيدلية والمخازن الطبية بمجمع صور الصحي الذي قام بتوزيع الشعبانية على الأطفال المراجعين بالمجمع. وشركة الرؤية للخدمات البيئية بصور تشارك الأطفال فرحة الشعبانية بفعالية «حق الوقفة» وتوزع الشعبانية عليهم بمقر الشركة . وكذلك فريق طيبة الخيري التطوعي يوزع الشعبانية على الأطفال ويشاركهم الفرحة بمجلس طيبة. وقامت بلدية صور بتقديم هدايا الشعبانية للأطفال بمستشفى صور المرجعي. أما إدارة السياحة بجنوب الشرقية وبالتعاون مع شركة العنقاء للطاقة فقد قامت بتوزيع الشعبانية على الأطفال بمستشفى صور المرجعي في الفترة الصباحية.

فعاليات مصاحبة

فيما نظمت إدارة السياحة حفلا ترفيهيا تراثيا بالتعاون مع المخيني لتنظيم الحفلات في حصن سنيسلة بولاية صور. تم خلاله عمل مسابقات للأطفال، وتم تقديم مشهد مسرحي من شباب صور، تم خلاله مناقشة ظاهرة مشاركة الأيدي العاملة الوافدة في تقليد الشعبانية ومشاركة الكبار فيها حيث تعتبر الشعبانية تقليدا للأطفال ، وقام شباب الولاية بوضع نقاط تجمع في الحارات وأمام المؤسسات التي نظمت فعاليات صباحية للشعبانية من أجل توزيع المشروبات الباردة على الأطفال والمارة بسبب الأجواء الحارة في الولاية ، في حين نظم فريق شبكة أخبار صور مسابقة لأجمل صورة للمناسبة وكذلك محل لمسة لتصميم المطبوعات، بالتعاون مع عدد من المؤسسات الداعمة. ‏