العرب والعالم

الاحتلال يهدم منشآت فلسطينية في الأغوار الوسطى

09 مايو 2017
09 مايو 2017

رام الله -عمان:-

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، صباح أمس، منشآت فلسطينية في قرية «الجفتلك» الزراعية شمالي الأغوار الوسطى (شرق القدس المحتلة)، بذريعة عدم الترخيص.

وأوضح رئيس مجلس قروي «الجفتلك»، عثمان العنوز، أن قوة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة اقتحمت القرية الساعة السادسة صباحًا بالتوقيت المحلي لمدينة القدس (+2 توقيت غرينتش)، وهدمت بركسين للسكن وآخريْن يستخدمان في تربية المواشي.

وأضاف العنوز في تصريح صحفي له، أن الاحتلال تذرع بعملية هدم المنشآت الأربع، بأنها أنشأت دون ترخيص وفي منطقة (سي) الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة، وأشار إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد أخطرت سابقًا أصحاب المنشآت المستهدفة بالهدم، غير أن المحاكم الإسرائيلية لم توافق على التماس تم تقديمه للاعتراض على قرار الهدم.

يُذكر أن قرية «الجفتلك» تُعد مركزًا لمنطقة الأغوار، ويبلغ عدد سكانها 5 آلاف نسمة، وفيها 16 ألف دونم زراعي، يزرع قسم كبير منها بأشجار التمر، ويستغل المزارعون 23 بئرا ارتوازيًا يعتمد استخراج المياه منها على الكهرباء ونقص كمية إنتاج المياه أكثر من 50% بسبب سرقتها من الاحتلال.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسات دولية وإنسانية تعتبر استمرار الاحتلال باستهداف العائلات الفلسطينية في منطقة الأغوار؛ سواء بالهدم أو الإخلاء بذريعة التدريبات العسكرية، يأتي في إطار استهداف المنطقة والضغط على سكانها لإخلائها باعتبارها منطقة حيوية واستراتيجية على المستوى الزراعي والعسكري.