المنوعات

صادق جواد يتحدث عن «سلامة الفكر» بجمعية الكتاب والأدباء

08 مايو 2017
08 مايو 2017

تقيم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء ممثلة في لجنة الفكر غدا الأربعاء في الساعة السابعة مساء جلسة حوارية مفتوحة مع الباحث والكاتب صادق جواد سليمان بعنوان «كيف تضمن سلامة فكرك». الجلسة الحوارية التي سيديرها أحمد بن علي الحارثي ستتناول عددا من المحاور والرؤى وعلاقة الإنسان المبدع بنتاجه الفكري والمتقضيات الأدبية  المتعددة.

الجدير بالذكر أن صادق جواد هو سفير سابق للسلطنة في عدد من دول العالم من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، مما أوجد له مشاركات متعددة في المحافل الدولية، كما أن الكاتب جواد في هاجر عام 1983 للعلم والمعرفة، متجها لدراسة الماجستير في السياسة الدولية العامة بمعهد الدراسات الدولية العليا بجامعة جونز هوبكنز، مما أتاح له القراءات في الفلسفة والعلوم ومختلف الثقافات الإنسانية والحضارية.

ويعد صادق جواد من أبرز المؤسسين لمركز الحوار العربي في واشنطن عام 1994م ، وقدم ما يزيد  عن 600 في مختلف الأنشطة التي يُدعى إليها. في هذا الإطار وفي حوار سابق أجري معه، قال: «بلورة الفكر نوع من الإشراق، فعندما تبزغ في أفقك فكرة كانت وراء حجاب، أو يلج في دائرة وعيك مدرك جديد، عند ذلك تشعر بتمدد في فضائك الداخلي وترى شروقا على أفقك يجلي ما كان غامضا أو باهتا في مدركاتك من قبل، ولعلنا نتذكر قول ابن رشد أن التفكير أرقى وظيفة يمارسها الإنسان، وقول مأثور آخر أن تفكر ساعة خير من عبادة ألف ساعة».

عرف جواد سليمان بالاعتدال في تناول المواضيع الفكرية وعلاقة الإنسان بالآخر، كما يدعو دائما إلى التعامل بالحكمة والتأمل في القضايا الراهنة مع تحكيم العقل وفرض الصبر في الأخذ بمقتضيات الحياة خاصة تلك التي تلامس الجانب الإنساني بشكل خاص.