عمان اليوم

الركن العماني مُميَّز بتاريخه .. ورائحة «اللبان» تفوح في المكان

01 مايو 2017
01 مايو 2017

طلبة السلطنة يشاركون بمعرض جامعة ولفرهامبتون -

ولفرهامبتون- نوال بنت بدر الصمصامية -

شارك الطلبة العمانيين الدارسين بجامعة ولفرهامبتون في فعاليات المعرض الدولي الذي نظمته الجامعة مؤخرا في الحرم الجامعي بمدينة ولفرهامبتون البريطانية، وذلك بحضور مسؤولي وأكاديميي وموظفي وطلبة الجامعة من مختلف جنسيات العالم.

وضم الركن العماني بين جنباته مجموعة متنوعة من المعروضات التراثية كالفخاريات والسعفيات والخناجر والحُلي التقليدية والصور والكتب. كما أتيح للزائرين تذوق أصناف متنوعة من الأكلات الشعبية العمانية.

وأشارت ديبيشا باتل منظمة الفعالية بقسم العلاقات الخارجية بجامعة ولفرهامبتون إلى أن هذا الحدث السنوي يعد فرصة مهمة لتمثيل الطلبة وطنهم وتبادل تجاربهم مع زملائهم من مختلف دول العالم، مما يسهم في معرفة العادات والتقاليد لمختلف البلدان وبمشاركة الجنسيات المختلفة التي تشكل أسرة جامعة ولفرهامبتون.

وتخلل المعرض الدولي فعاليات مختلفة شارك فيها الطلبة من مختلف دول العالم، حيث شملت عروض البوليوود والعروض الصينية إلى جانب تقديم العروض العربية. وقامت الجامعة بدورها بمساعدة الطلبة في تنظيم هذا الحدث مما كان له دور ملموس في نجاح هذه الفعالية التي ضمت مختلف ثقافات العالم.

وعبَر الطلبة العمانيين المشاركين عن سعادتهم في المشاركة في هذا الحدث السنوي والذي اعتبروه فرصة ثمينة لعرض ما تتميز به الثقافة العمانية، حيث يقول عبدالعزيز بن بطي المرشودي تخصص ماجستير إدارة المشاريع الهندسية: تميز الركن العماني في هذه فعالية المعرض الدولي بالجامعة، ومشاركتنا لها صدى واسع؛ مثّلنا تراث بلادنا العزيزة سلطنة عمان. ويضيف المرشودي: تميز الركن العماني بعرض المشغولات اليدوية وبعض المستلزمات التراثية كالخنجر والمروحة اليدوية (المشبة) ، وفاحت رائحة اللبان العُماني والعود في المكان والتي جذبت الزائرين إلى الركن العماني، كما تم توزيع بعض الأكلات العمانية كالهريس والقهوة العمانية، وقدمنا نبذة مختصرة عن السلطنة وتاريخها العريق، وتم توزيع بعض الكتيبات التي تتحدث عن السلطنة وقائدها المفدى وتراثها، إلى جانب مشاركة بعض الأطفال بالزي العُماني.

وترى شهلا بنت سليمان الحبسية تخصص بكالوريوس قانون أن المعرض الدولي فرصة مهمة للإطلاع على ثقافات البلدان الأخرى، كما أنها ممتعة حيث تبعد الطالب من الروتين الدراسي.

وتضيف الحبسية: والأجمل فيها هو تمثيلنا لوطننا الغالي للمشاركين والزائرين لهذا المعرض من مختلف دول العالم، حيث تعاونا مع زملائنا حتى نضع بصمتنا في الركن العماني، وقد حظي الركن العماني بتفاعل وإعجاب من قبل الحضور الذي أبدى سعادته بالتعرف على السلطنة .

الجدير بالذكر، أن جامعة ولفرهامبتون تحرص على تنظيم هذه الفعالية سنويا نظرا لأهميتها في تعميق العلاقات وتبادل التجارب والمعارف بين الدارسين، كما ويحرص الطلبة العمانيين على المشاركة في هذه الأحداث التي تعد فرصة ثمينة يبرزون من خلالها تاريخ وثقافة المجتمع العماني للعالم.