982109
982109
المنوعات

جوائـز بوليتزر للصـحافة تذهـب لـ«واشـنطن بـوسـت» و«نيويـورك تـايمز»

12 أبريل 2017
12 أبريل 2017

فوز الليبي هشام مطر بجائزة الرواية -

القاهرة «رويترز»: منحت جائزة بوليتزر لصحيفة واشنطن بوست لتقاريرها شديدة اللهجة عن حملة دونالد ترامب المرشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية ولصحيفة نيويورك تايمز لكشفها عن استيلاء فلاديمير بوتين المستتر على السلطة في إشادة بالتحقيق الذي أجرته الصحيفتان عن شخصيات تتمتع بالنفوذ على الرغم من وجود مناخ معاد لوسائل الإعلام.

وفاز موقع ذا ديلي نيوز ومقره نيويورك وموقع بروبابليكا، وهما موقعان إلكترونيان متخصصان في الصحافة الاستقصائية، بجائزة الصحافة العامة لتغطيتهما انتهاكات شرطة نيويورك التي طردت أناسا من الأقليات الفقيرة من بيوتهم.

ومن بين الفائزين الآخرين كونسورتيوم دولي يضم أكثر من 300 صحفي في ست قارات كشف ما يعرف بأوراق بنما التي تكشف تفاصيل عن البنية التحتية الخفية والنطاق العالمي لملاذات للتهرب من الضرائب تستخدمها شخصيات رفيعة وذات نفوذ.

ومنذ عام 1917 غالبا ما تذهب جوائز بوليتزر، وهي أرفع جائزة في الصحافة الأمريكية، لمطبوعات شهيرة مثل نيويورك تايمز وواشنطن بوست ووول ستريت جورنال. لكن تفوز بالجوائز أيضا مطبوعات أصغر وأقل شهرة في أنحاء لا تحظى أعمالها دائما باهتمام على المستوى الوطني عند نشرها.

وفاز ديفيد فاهرنتولد من واشنطن بوست بجائزة التغطية الوطنية لتغطيته حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية 2016. وقال المحكمون: إنه «أنشأ نموذجا للشفافية الصحفية في تغطية الحملات الانتخابية فيما شكك في تأكيدات ترامب بخصوص عطائه السخي للمؤسسات الخيرية».

وفاز فريق صحيفة نيويورك تايمز بجائزة التغطية الدولية عن سلسلة من المقالات عن مساعي الرئيس الروسي بوتين لتأكيد قوة روسيا في الخارج، وخصوصا القصة التي دفعت المخابرات الأمريكية لاستنتاج أن حكومة بوتين حاولت بنشاط التأثير على الانتخابات الأمريكية لصالح ترامب. وكانت رويترز من بين الفائزين في التغطية الوطنية والأخبار العاجلة والصور. وجرت الإشارة بالمصور جوناثان باتشمان لصورة التقطها لامرأة لحظة احتجاز الشرطة لها أثناء احتجاج في باتون روج بولاية لويزيانا.

وفاز الروائي والشاعر الليبي هشام مطر بجائزة بوليتزر عن روايته «العودة» (‭‭The Return‬‬) وهي سيرة ذاتية للمؤلف باللغة الإنجليزية.

وأعلن مدير الجائزة مايك برايد الليلة الماضية فوز مطر في فرع «السيرة أو السيرة الذاتية» عن الرواية الصادرة عن دار نشر راندوم هاوس.

وجاء في مسوغات منح الجائزة أن الرواية تقدم «مرثاة للوطن والأب بضمير المتكلم تفحص بمشاعر محكومة الماضي والحاضر في منطقة مأزومة».

وتتناول الرواية سيرة المؤلف وعودته إلى ليبيا بعد 30 عاما قضاها في الخارج بسبب خلاف والده مع نظام العقيد الليبي معمر القذافي. ولد مطر عام 1970 في مدينة نيويورك لأبوين ليبيين وقضى طفولته بين طرابلس والقاهرة وفازت أولى رواياته (في بلد الرجال) في عام 2006 بست جوائز دولية ترجمت إلى 28 لغة. اختيرت روايته الثانية (تشريح اختفاء) في 2011 من بين أفضل الكتب في العام في استطلاع مجلتي الجارديان وشيكاجو تريبيون.

يعيش مطر حاليا بين مدينتي نيويورك ولندن ويعمل أستاذا جامعيا في كلية برنارد بجامعة كولومبيا.

وبعد الفوز بجائزة بوليتزر هنأه عدد كبير من الكتاب والمثقفين عبر وسائل التواصل الاجتماعي من بينهم الناشر المصري إبراهيم المعلم رئيس مجلس إدارة الشروق التي تتولى طبع وتوزيع كل أعمال الكاتب والروائي الليبي باللغة العربية.

وقالت الشروق إن النسخة العربية من الرواية الفائزة ستصدر قريبا.