979211
979211
الرئيسية

السلطنة تدين الهجومين الإرهابيين على كنيستين في مصر

09 أبريل 2017
09 أبريل 2017

مقتل 44 شخصا في تفجيرين بطنطا والإسكندرية تبناهما «داعش» -

مسقط - العمانية - القاهرة - أ ف ب : أدانت السلطنة الهجومين الإرهابيين اللذين استهدفا كنيسة ماري جرجس بمدينة طنطا المصرية وكنيسة ماري مرقس في محطة الرمل بمدينة الإسكندرية. وأعربت السلطنة في بيان أصدرته وزارة الخارجية امس عن تضامنها الكامل مع الشقيقة مصر حكومة وشعبا في هذين الحادثين الآثمين ضد الأبرياء الآمنين في معابدهم وأماكنهم في كل زمان وكل مكان. وتتقدم بصادق العزاء والمواساة للشعب المصري الشقيق وأسر الضحايا متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

وقتل 44 شخصا على الأقل وأصيب العشرات أمس في تفجيرين تبناهما تنظيم داعش واستهدفا كنيستين في طنطا والإسكندرية شمال القاهرة، في أحد أعنف الهجمات التي تستهدف الأقباط.

ويأتي استهداف كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا في محافظة الغربية في دلتا النيل والكنيسة المرقسية بمحافظة الإسكندرية الساحلية في شمال مصر قبل ثلاثة أسابيع على زيارة البابا فرنسيس إلى مصر. ووقع الانفجار الأول الذي أسفر عن 28 قتيلا و78 جريحا في كنيسة مار جرجس أثناء احد السعف (الشعانين) في بداية «أسبوع الآلام» الذي يسبق عيد الفصح. وأوقع الانفجار الثاني 16 قتيلا و40 جريحا بينهم ثلاثة من الشرطة مستهدفا الكنيسة المرقسية في مدينة الإسكندرية. وقالت الوزارة في بيان على صفحتها على فيسبوك: إن «أحد العناصر الإرهابية حاول اقتحام الكنيسة وتفجيرها بواسطة حزام ناسف وذلك حال تواجد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية داخلها لرئاسة الصلوات والذي لم يصب بسوء». وذكرت الكنيسة القبطية أن بابا الأقباط كان يحيي قداس أحد السعف صباحا في الكنيسة المرقسية بالإسكندرية. وقال القس انجيلوس سكرتير البابا إن«البابا بخير».

وقد أمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الدفع بعناصر من «وحدات التأمين الخاصة» بالجيش للمساعدة في حماية «المنشآت الحيوية والهامة» بعد ساعات من التفجيرين اللذين تبناهما تنظيم داعش.