979017
979017
صحافة

الصحافة الإيرانية في أسبوع

09 أبريل 2017
09 أبريل 2017

طهران - عمان - سجاد أميري:

نصحبكم في هذه الجولة مع العديد من المقالات والتحليلات التي طالعتنا بها الصحف الإيرانية الصادرة الأسبوع الماضي بشأن أهم القضايا المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية. ففي الشأن النووي أوردت صحيفة «رسالت» مقالاً بعنوان «إلى أين يسير الاتفاق النووي؟»، في حين سلطت صحيفة «آفرينش» الضوء على الانتخابات الرئاسية المقبلة في إيران في مقال بعنوان «ما المطلوب قبل الانتخابات؟». أمّا صحيفة «خبر» فقد تناولت هذا الموضوع من زاوية أخرى عبر مقال حمل عنوان «لماذا يصر الإصلاحيون على دعم روحاني؟». وحول الهجوم الصاروخي الأمريكي الذي استهدف مطار «الشعيرات» السوري كتبت صحيفة «كيهان» مقالاً بعنوان «ما وراء الضربة الأمريكية على سوريا؟ ». وفي الإطار نفسه أوردت صحيفة «اعتماد» مقالاً بعنوان «قصف مطار «الشعيرات» صفحة جديدة في الأزمة السورية»، في حين تناولت صحيفة «الوقت» الأوضاع السياسية والاقتصادية في إسرائيل عبر مقال حمل عنوان «ما يمكن قراءته من الإضراب الذي شلّ السفارات الإسرائيلية» .

رسالت: إلـــى أين يــسير الاتفــاق النـــووي؟

تحت هذا العنوان كتبت صحيفة «رسالت» مقالاً جاء فيه: بعد تسلم الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» مهام عمله في العشرين من يناير الماضي لاحت في الأفق بوادر تشير إلى أن الاتفاق النووي بين إيران والمجموعة السداسية الدولية التي تضم كلاً من أمريكا وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا قد دخل مرحلة جديدة بسبب تصريحات ومواقف ترامب التي هدد فيها بتمزيق هذا الاتفاق أو السعي لتغيير بعض بنوده.

وقالت الصحيفة إن الاتفاق الذي أبرم في يوليو 2015 ودخل حيز التنفيذ في يناير 2016 والذي اعترف بحق إيران في الاستفادة السلمية من التقنية النووية وضمن رفع الحظر عنها، بدأ يتلكأ مع دخول ترامب البيت الأبيض والإجراءات التي اتخذتها واشنطن خلال الشهرين الماضيين ومن بينها فرض عقوبات جديدة على العديد من الأشخاص والشركات التي لها علاقة بالبرنامج النووي الإيراني بذريعة قيام طهران بإجراء تجارب جديدة لإطلاق صواريخ باليستية.

وأشارت الصحيفة إلى أن العقوبات الأمريكية الجديدة شملت أيضاً عدم منح تأشيرات دخول للمواطنين الإيرانيين إلى الأراضي الأمريكية، في وقت أكدت فيه تقارير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التزام إيران بتعهداتها التي وردت في الاتفاق النووي ومن بينها خفض نسبة تخصيب اليورانيوم وتقليص عدد أجهزة الطرد المركزي في المنشآت النووية ووقف العمل بمفاعل «أراك» لإنتاج الماء الثقيل.

ودعت الصحيفة وزارة الخارجية الإيرانية إلى بذل المزيد من الجهود لشرح وجهات نظر إيران فيما يتعلق بتطبيق الاتفاق النووي وعدم الاكتفاء بالتصريحات التي تشير إلى إمكانية اتخاذ إجراءات وقائية للحد من تأثير الحظر الأمريكي أو التلويح بإمكانية اتخاذ إجراءات مماثلة للرد على هذا الحظر.

كما دعت الصحيفة حكومة الرئيس حسن روحاني والحكومة القادمة التي سيتم تشكيلها بعد الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في إيران في مايو المقبل إلى إيجاد بدائل للنهوض بالقطاع الاقتصادي في البلاد وإزالة العقبات التي تحول دون تطوير هذا القطاع وعدم الانتظار لحين رفع الحظر بشكل كامل، معربة في الوقت نفسه عن اعتقادها بأن هذا هو السبيل الوحيد لتقليل الأضرار الناجمة عن تأخر تطبيق الاتفاق النووي، بالإضافة إلى أنه سيوصل رسالة إلى الطرف الآخر بأن العقوبات لايمكنها أن تثني إيران عن مواصلة نشاطاتها النووية للأغراض السلمية.