966474
966474
الاقتصادية

لجنة تسجيل المبيدات تناقش بدء تراخيص الاستيراد والتصدير

27 مارس 2017
27 مارس 2017

عقدت لجنة تسجيل المبيدات اجتماعها الثالث أمس بديوان عام وزارة الزراعة والثروة السمكية، برئاسة المهندس صالح بن محمد العبري مدير عام التنمية الزراعية، وبحضور أعضاء اللجنة الممثلين لمختلف الجهات الحكومية والتي تشمل الهيئة العامة للدفاع المدني، الإدارة العامة للجمارك، ووزارة الصحة، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة البيئة والشؤون المناخية، ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بالإضافة إلى وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في المديرية العامة للتنمية الزراعية والمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية.

تطرق المهندس رئيس اللجنة إلى ما تم إنجازه منذ صدور اللائحة التنفيذية لقانون المبيدات الذي شمل نتائج حملات الضبط والتفتيش للمبيدات المحظورة والمقيدة، واتفاقية التخلص من المبيدات المنتهية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

كما ناقش الاجتماع البدء في إصدار تراخيص الاستيراد والتصدير بالإضافة إلى فتح باب استقبال طلبات التسجيل. وقال المهندس مدير عام التنمية الزراعية، رئيس اللجنة: جاري حاليًا إنشاء مختبرات مرجعية لضبط جودة المبيدات وكذلك لفحص متبقيات المبيدات.

كما تطرق الاجتماع إلى ما تم إنجازه في المرحلة السابقة من قبل اللجنة حيث تم تسجيل 5 مبيدات بمختلف الاستخدامات وجاري مراجعة طلبات استيراد المبيدات التي وصل عددها 139 حسب الأولوية.

كما تم استعراض طلبات التسجيل للمبيدات التي انتهت وزارة الزراعة والثروة السمكية من مراجعتها من قبل المختصين وكذلك تم استعراض الردود والملاحظات الواردة من جميع أعضاء لجنة التسجيل لكل مبيد وتمت الموافقة على تسجيل أربعة مبيدات. علاوة على ذلك تمت مناقشة المواضيع الفنية المتعلقة بتسجيل المبيدات وتحديد أسباب رفض التسجيل لبعض الطلبات غير المطابقة للاشتراطات واللوائح.