14032017_062159_0
14032017_062159_0
آخر الأخبار

24 فيلما تتنافس في مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط

14 مارس 2017
14 مارس 2017

الرباط في 13 مارس /العمانية/ يتنافس 24 فيلما في الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط الذي يقام سنويا شمال المغرب وستقام المنافسات خلال الفترة من 25 مارس الجاري وتستمر حتى الأول من إبريل المقبل.

وقالت إدارة المهرجان في بيان لها اليوم إن مسابقة الفيلم الطويل ستشمل 12 فيلما من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا واليونان وتركيا وصربيا والدنمارك ولبنان وتونس والمغرب ومصر، وتتشكل لجنة تحكيم المسابقة برئاسة المخرج المصري يسري نصر الله، وعضوية الممثلة الإسبانية كريستينا بلازاس، والمخرج اليوناني بانوس كاركانيفاتوس، والناقدة الإيطالية كريستينا باتيرنو، والناقد الفرنسي فرانسيس بوردات، والممثلة كادي توريه من ساحل العاج، والصحفية المغربية فاطمة العقيلي.

أما مسابقة الفيلم الوثائقي فتشمل 12 فيلما من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبلجيكا وكرواتيا والجزائر والمغرب ومصر ولبنان، وتتشكل لجنة تحكيم هذه المسابقة برئاسة المخرج الفرنسي توماس بوير وعضوية الناقدة الإيطالية باتريسيا بيستاجينسي، والمخرجة الإسبانية فاتيما لوزاردو، والباحث البلجيكي نييك جزيلنجس، والكاتب المغربي محمد شويكة. وتشارك السينما الصينية في دورة المهرجان كضيف شرف من خلال عرض مجموعة من الأفلام الصينية، إضافة إلى مشاركة وفد من صناع السينما بالصين من ممثلين ومخرجين ومنتجين وموزعين.

وستقام على هامش المهرجان ندوة بعنوان (الحدود في السينما المتوسطية) بمشاركة الناقد الفرنسي فرانسوا جوست، والروائي اللبناني رشيد الضعيف والكاتبة الفلسطينية ليانة بدر، والباحث الفرنسي جان كليدر، والناقد المصري أمير العمري، والإعلامية الإيطالية بياتريس فيورينتينو.

وذكر بيان للمنظمين أن هذه الأفلام التي تمثل 15 دولة متوسطية، تتنافس كذلك على جائزة محمد الركاب للجنة التحكيم الخاصة، وجائزة عز الدين مدور للعمل الأول، وجائزة أفضل دور نسائي، وجائزة أفضل دور رجالي، وجائزة مصطفى المسناوي التي تمنحها لجنة النقد.