952631
952631
صحافة

الوقت: أزمات نتانياهو الراهنة والسيناريوهات المحتملة

12 مارس 2017
12 مارس 2017

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة «الوقت» مقالاً جاء فيه:

يواجه اليوم رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتانياهو» ملفات صعبة للغاية، وضعته أمام أزمة طاحنة تهدد حياته السياسية برمتها، وإن فشل في تدارك الأمور وتجاوز هذه المرحلة، نستطيع القول إن مستقبلاً مجهولاً سيكون بانتظاره.

وقالت الصحيفة: يواجه نتانياهو اليوم أزمتين مستفحلتين بسبب ملفين بارزين، الأول: ملف الفساد، حيث يخضع نتانياهو منذ نهاية 2016 لتحقيقات متواصلة بسبب هذا الملف، وقد أخضعته الشرطة الإسرائيلية للتحقيق أربع مرات، آخرها كان يوم الإثنين الماضي 6 مارس 2017، وعلى الأغلب هناك جولات تحقيق قادمة في ظل تعدد الملفات التي يواجهها، وبينها ما يعرف بـ«ملف 1000» أو «الهدايا الثمينة غير المشروعة» و«ملف 2000» أو ما يمكن تسميته «شراء الولاء في الإعلام»، وكذلك «تحميل الدولة تكاليف مضاعفة خلال السفريات الخارجية».

وألمحت الصحيفة إلى أن ثمة سيناريوهات مطروحة فيما يتعلق بمستقبل نتانياهو السياسي خلال المرحلة المقبلة، أهمها أن تستمر الحكومة الحالية وتستكمل مدتها القانونية، لحين إجراء انتخابات الدورة الـ21 للكنيست عام 2019.

أو «الاستقالة» طواعية، قبل أن يرغمه القانون على ذلك، حيث نشرت صحيفة «هآرتس» استطلاعًا للرأي مؤخرًا بيّن أن 57% من الإسرائيليين يعتقدون أن شبهات الفساد المحيطة بنتانياهو صحيحة، مقابل 28% يرون بطلان هذه الاتهامات.

وختمت الصحيفة مقالها بالقول: يبدو أن الائتلاف الحكومي الراهن في إسرائيل مستقرًا إلى حد ما، لكن في الآونة الأخيرة وفي ظل التحقيقات مع نتانياهو بدأت ترتفع أصوات من داخل الحكومة وخارجها تطالب بالدعوة لإجراء انتخابات مبكرة، مرجحة حصول هذا السيناريو خلال الفترة المقبلة، سواء حصل ذلك بتوافق أحزاب في الكنيست أو بعد استقالة رئيس الوزراء طوعًا أو كرهًا.