948364
948364
الرياضية

اليوم انطلاق أول سباقات الإكستريم الشراعية بمسقط

07 مارس 2017
07 مارس 2017

تنطلق من مرسى الموج مسقط اليوم الأربعاء سلسلة سباقات الإكستريم الشراعية خلال الفترة من 8 إلى 11 مارس الجاري بمشاركة 8 فرق عالمية وتعد سلسلة سباقات الإكستريم الشراعية واحدة من أبرز سلاسل السباقات الشراعية في العالم وتقام سنويا وتنتقل القوارب بين ثماني محطات ساحلية مهمة يتم اختيارها حسب الفرق المشاركة.

وأحدثت سباقات الإكستريم الشراعية ثورة في ساحات الإبحار الشراعي بفضل تبنيها أسلوب الإبحار في مسارات قصيرة ومغلقة بالقرب من الجماهير الذين يتوافدون بالمئات إلى موقع السباقات وتمنحهم فرصة مشاهدة المنافسات عن كثب بمشاركة عدد من أشهر البحارة على قوارب «جي سي 32» التي حلت محل قوارب الإكستريم 40 منذ موسم 2016م.

وانطلقت السلسلة لأول مرة في 2007م وكانت حينها محصورة في القارة الأوروبية وفي عام 2009م شاركت السلطنة لأول مرة وظفرت باللقب من المرة الأولى ومن حينها ظلت السلطنة من أبرز المشاركين في السلسلة وأصبحت اليوم أنجح الدول في تاريخ السلسلة بتحقيقها لبطولات الإكستريم خمس مرات منذ عام 2009م.

وأصبحت السلسلة كذلك منصة مثالية للترويج للشركاء التجاريين مثل الطيران العماني والموج مسقط والشركات العالمية الأخرى مثل لاندروفر وغيرها كما تساهم مشاركات عمان للإبحار في هذه السلسلة والترويج للسلطنة وإبراز تاريخها البحري الذي عرفه التاريخ منذ القدم. وظلت مسقط محطة أساسية في السلسلة ويصاحب الاستضافة توافد أعداد كبيرة من البحارة وفرق الدعم الفني والإعلامي وتوافد عدد من كبار الشخصيات الممثلين للمؤسسات الراعية؛ ولذلك تحقق الاستضافة عوائد اقتصادية مباشرة في رفع نسب إشغال خطوط الطيران وإشغال الفنادق وحركة وسائل النقل والحركة التجارية إضافة إلى العوائد غير المباشرة المتمثلة في نقل الخبرات إلى الكوادر المحلية وتفعيل دور المتطوعين في إدارة الفعاليات ونجاحها ورفد حركة الإبحار الترفيهي في السلطنة كما تقدم السلسلة منصة لالتقاء رجال الأعمال من مختلف الدول وتبادل الأفكار والمشاريع الاستثمارية. وتُعد مسقط واحدة من المحطات المفضلة لدى البحارة، فهي عاصمة لدولة ضاربة في جذور التاريخ البحري، وبحرها المفتوح، وشمسها الدافئة في الشتاء مع نسيم بحرها جميعها عوامل تجتمع لتقدم للفرق المتنافسة مضمارا مثاليا للمنافسة واختبار قدرات قوارب الجي.سي32 فائقة السرعة.

وتعود السلسلة إلى مسقط للعام السابع على التوالي، وسيشهد هذا العام مزيجا من سباقات المضمار المغلق التي اشتهرت بها السلسلة، والسباقات الساحلية الطويلة على طول ساحل مسقط على إطلالة من جبال مطرح ومسقط القديمة وقلاعها الشامخة. ويمثل السلطنة في السلسة فريق الطيران العماني الذي توج قبل يومين بكأس الجي سي الشراعية بمسقط الذي بدأ بقوة في الصدارة قبيل انطلاقة الإكستريم ويسعى إلى استعادة لقبه الذي خسره في العام الفائت أمام فريق ألينجي السويسري. وأشار ربان فريق الطيران العماني فيل روبرتسون إلى أن الفوز الذي حققوه في بطولة الجي.سي32 هو بالتحديد ما يحتاجون إليه في انطلاقة موسم 2017م وقبيل انطلاقهم في مهمة صعبة لاستعادة لقب الإكستريم إلى السلطنة. وقال روبرتسون: «هذه البداية التي كنا نتطلع لها في موسم 2017م. هذه أول تجربة لي مع الفريق، وسنحتاج إلى بعض الوقت لضبط عملنا الجماعي على وتيرة متناغمة مع أننا استطعنا تحقيق نتائج جيدة حتى الآن منذ أول يوم وتعلمنا من هذه البطولة الكثير وهذا عامل إيجابي بالنسبة لنا، وعلينا الاستمرار في التعلم لمنافسة الفرق الأقوى مثل فريق ألينجي وفريق ريدبُل سيلنج تيم، ومن خلال نتائجنا التي حققناها هذا الأسبوع أتوقع أننا سنكون قادرين على تحقيق هدفنا».

وأضاف روبرتسون يقول: «كل ما علينا فعله الآن هو أن ننقل تجربتنا الإيجابية من بطولة الجي.سي32 إلى سلسلة الإكستريم الشراعية، وقد حققنا كل ما كنا نتطلع إليه في هذه البطولة».

وعندما تنطلق سلسلة الإكستريم الشراعية غدا في مسقط سينافس فريق الطيران العُماني سبعة فرق أخرى من بينهم فريقا ألينجي وريدبُل اللذان شاركا كذلك في البطولة أيضا، وسيسعى إلى الفوز في الجولة الافتتاحية ومواصلة الفوز في الجولات السبع الأخرى التي ستختتم في لوس كابوس بالمكسيك بنهاية شهر نوفمبر 2017م.

وقد اشتهرت سلسلة الإكستريم الشراعية بنمط سباقات المضمار المغلق التي تقام بالقرب من الجماهير، ولكن هذه السنة سيضاف إليها سباق ساحلي طويل بطول ساحل مسقط، وستقام بعض السباقات في مياه مطرح ومسقط القديمة على خلفية جبالها وأبراجها الشامخة. من جهة أخرى أكد ناصر المعشري الذي يتولى مسؤولية مقدمة قارب الطيران العُماني أن افتتاحية الموسم كانت جدية للفريق وقال: «سعداء بفوزنا في بطولة الجي.سي32 في المياه العمانية في انطلاقة الموسم، وعلينا الآن التركيز على التحدي القادم في سلسلة الإكستريم الشراعية». وستقام سلسلة الإكستريم الشراعية خلال أربعة أيام ابتداء من 8 مارس حتى السبت 11 مارس، وسيتم بث السباقات مباشرة يومي الجمعة والسبت بين الساعة الواحدة ظهرا والساعة الخامسة عصرا.

يذكر أن محطات سلسلة الإكستريم الشراعية تبدأ محطتها الأولى في مسقط وتنتقل في أبريل إلى المحطة الثانية في الصين ثم في يونيو محطتها الثالثة بالبرتغال والمحطة الرابعة في أوروبا خلال يوليو أما الخامسة فستكون في ألمانيا خلال شهر أغسطس والسادسة في المملكة المتحدة في أغسطس والسابعة تقام في الولايات المتحدة في أكتوبر وتختتم السلسلة في المكسيك في شهري نوفمبر وديسمبر 2017م.