العرب والعالم

إيران والاتحاد الأوروبي يتعاونان في مجال الأمان النووي

04 مارس 2017
04 مارس 2017

طهران - عمان - سجاد أميري:

أكد المسؤولون في إيران والاتحاد الأوروبي خلال مؤتمر مشترك استعدادهما لتعزیز التعاون في مجال الأمان النووي.

وجاء ذلك في مؤتمر التعاون الدولي بین إيران وأوروبا حول التعاون النووي في العاصمة البلجیكیة بروكسل حيث بحث الخبراء الإيرانیون والأوروبیون خلال اجتماعهم القضایا ذات الاهتمام المشترك في المجالات النوویة.

وأعلنت إيران عن رغبتها في توسیع التعاون الدولي في مجال الطاقة النوویة كما أكدت علی ضرورة التعاون مع الاتحاد الأوروبي في مجال الإندماج النووي. من جهته قال عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الإيراني إن هناك مؤشرات تدل على استمرار الاتفاق النووي.

وأضاف عراقجي في كلمة له أمام «ملتقى الاتفاق النووي والاقتصاد المقاوم في طهران» أمس ان «الاتفاق النووي باقٍ رغم بعض المناكفات التي تثار لتحقيق أهداف أخرى، وفق تعبيره.

وأشار عراقجي إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعمل على تقييم الاتفاق النووي حالياً والذي لن يستمر أكثر من شهر مايو المقبل»، لافتاً إلى أن «الحكومة الأمريكية ستحدد سياستها حيال الاتفاق».

واعتبر مساعد وزير الخارجية الإيراني أنه «لو لم يكن هناك الاتفاق النووي لكان ترامب قد شكل إجماعاً دولياً مناهضاً لإيران، فيما تشكل إجماعاً ضد ترامب حالياً»، ورأى أنه لذلك «لا حيلة له سوى إبقاء الاتفاق النووي »، معتبراً أن «الرئيس الأمريكي يحاول حالياً أن يدفع إيران إلى الخروج من إطار الاتفاق النووي ». كما اعتبر عراقجي أنه إذا أراد ترامب تمزيق الاتفاق النووي «فسيفرض على نفسه أعباء ممارساته»، داعياً إياه إلى «التصرف بوعي والعمل بذكاء»، لكي لا تقع على إيران نتائج هذه التصرفات. ورأى مساعد وزير الخارجية الإيراني أن الاتفاق النووي ساهم في تعزيز صادرات النفط والغاز وأزال العوائق امامها.