المنوعات

مؤشرات على حياة على الأرض قبل أربعة مليارات سنة

02 مارس 2017
02 مارس 2017

باريس «أ.ف.ب»:- عثر باحثون على متحجرات لكائنات مجهرية حية تعود إلى ما بين 3,77 مليار سنة كحد أدنى و4,29 مليار، أي بعد بضع مئات ملايين السنوات فقط على تشكل كوكب الأرض فيما يؤشر إلى أن الحياة ظهرت على الأرض قبل ما كان العلماء يعتقدون بكثير.

ومن شأن هذا الاكتشاف أن يعزز الأمل بالعثور على آثار تدل على حياة سابقة على كوكب المريخ؛ لوجود تشابه كبير بين الكوكبين في الماضي السحيق. واكتشف العلماء هذه الكائنات الحية الدقيقة في طبقات من الكوارتز في موقع حزام نوفواغيتوك الجيولوجي في شمال شرق كيبيك (كندا)، ونشرت النتائج في مجلة «نيتشر».

وقال ماثيو دود من جامعة «يونيفرسيتي كوليدج لندن» (يو سي ال) في شريط نشر على موقع المجلة: «بفضل صور التقطت بالليزر للعينات المأخوذة تمكنا من تحديد وجود متحجرات دقيقة هي الأقدم في العالم»، ويبلغ قطر هذه المتحجرات نصف قطر شعرة بشرية. أما طولها فقد يصل إلى نصف ميليمتر، على ما أضاف.

ويرى ماثيو دود أن «الأهم في هذه الاكتشافات هو أن الحياة تمكنت من الانطلاق بشكل مبكر على الأرض ما يطرح أسئلة مثيرة للاهتمام» حول ما حصل على المريخ ومناطق أخرى من الكون. ويتساءل «هل حصل الأمر نفسه على كواكب أخرى؟»، خصوصا أن وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» تمكنت من إثبات أن كوكب المريخ كان يضم في ماضيه الغابر مياها سائلة على سطحه.

ورصدت هذه الكائنات الحية الدقيقة في حزام نوفواغيتوك وهو نتوء يمتد على طول سواحل كيبيك المعروفة بأنها تحوي أقدم صخرة مكتشفة حتى الآن (4,29 مليارات سنة). وأوضح دومينيك بابينو من جامعة «يو سي ال» أيضا والمشرف الرئيسي على الدراسة «لقد تم تأريخها بوسيلة موثوق بها إلا أنها لا تزال محط جدل».

وأضاف أن العلماء توخوا الحذر وقدروا أن هذه المتحجرات تعود بالحد الأدنى إلى «3,77 مليار سنة».

وهذا يعني أنها أقدم بثلاثمائة مليون سنة من أقدم متحجرات كائنات حية دقيقة عثر عليها حتى الآن.

وقد وجدت تلك المتحجرات في أستراليا وتعود إلى 3,460 مليار سنة على ما أوضح دومينيك بابينو. ويعتقد العلماء أن كوكب الأرض تشكل قبل أربعة مليارات و567 مليون سنة.