العرب والعالم

4 جرحى فلسطينيين في غارات إسرائيلية على غزة

27 فبراير 2017
27 فبراير 2017

«الأونروا» توقف عمل رئيس اتحاد موظفيها بالقطاع -

غزة - (وكالات): حملت حركة «حماس» أمس إسرائيل المسؤولية عن التصعيد في قطاع غزة، مؤكدة رفضها محاولة فرض أي معادلات جديدة.

وقال الناطق باسم الحركة فوزي برهوم، في بيان صحفي «نحمل الكيان الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن استمرار هذا التصعيد الخطير على غزة، والذي يستهدف المقاومة الفلسطينية، وأهلنا في القطاع».

وأضاف برهوم: إن «استمرار استهداف مواقع المقاومة والمنشآت والممتلكات وتعمد تفجير الأوضاع في غزة، لا يمكن السماح به أو القبول بفرض أي معادلات جديدة على المقاومة مهما كان الثمن».

وكان أصيب أربعة فلسطينيين بجروح جراء شن طائرات حربية إسرائيلية في وقت سابق أمس سلسلة غارات على قطاع غزة، بحسب ما أعلنت مصادر فلسطينية.

وذكرت المصادر أن الغارات الإسرائيلية استهدفت عدة مواقع تدريب ونقاط رصد تتبع لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة «حماس» الإسلامية في شمال ووسط وجنوب قطاع غزة.

وحسب المصادر، فإن الغارات خلفت أربع إصابات وصفت حالتها بالمتوسطة.

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي: إن غاراته على قطاع غزة استهدفت أهدافًا لحركة «حماس» وذلك ردًا على إطلاق قذيفة صاروخية على أرض خلاء بالنقب الغربي جنوب إسرائيل، دون وقوع إصابات أو أضرار.

ولم يعلن أي فصيل فلسطيني مسؤوليته عن إطلاق القذيفة.

ويشهد قطاع غزة توترًا متقطعًا منذ توسط مصر في إعلان اتفاق وقف إطلاق النار بين وفد من منظمة التحرير الفلسطينية يضم حماس في 26 أغسطس عام

2014 وأنهى الاتفاق في حينه هجومًا شنته إسرائيل على غزة استمر 50 يومًا، وأسفر عن مقتل أكثر من ألفين و140 فلسطينيًا، وجرح ما يزيد على 10 آلاف آخرين. من جانبها قررت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» إيقاف رئيس اتحاد الموظفين في قطاع غزة سهيل الهندي عن العمل مؤقتا.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (معا) أمس عن الناطق الرسمي للأونروا «كريس جانيس» قوله إن الوكالة الدولية اتخذت قرارها «بعد اطلاعها على المراسلات الأخيرة من جانب السلطات الإسرائيلية».

وتابع: على ضوء تحقيقاتنا الداخلية المستقلة والجارية حاليا، فقد تم تزويدنا بمعلومات هامة ومن مصادر عدة، والتي بموجبها اتخذنا قرارنا بعد ظهر هذا اليوم، بتوقيف سهيل الهندي عن العمل، حتى استكمال التحقيقات». وأشار إلى أنه كما هو متبع من كافة مؤسسات الأمم المتحدة فان أونروا ستضمن أن حقوق الموظف الإجرائية سيتم اتباعها.

من جانبه نفى سهيل الهندي رئيس اتحاد الموظفين في «الأونروا» انتخابه عضوًا في المكتب السياسي لحركة حركة حماس في قطاع غزة خلال الانتخابات الداخلية التي جرت مؤخرًا.

وقال الهندي لـ«معًا» «استغرب من الأخبار التي تتناقلها وسائل الإعلام خاصة الإسرائيلية بانتخابي عضوا بالمكتب السياسي لحركة حماس». وأضاف: «لا علاقة لي بمثل ذلك»، كما استغرب من بيان الأونروا الذي يتحدث عن إيقافه عن العمل بشكل مؤقت.