الاقتصادية

ملتقى مسّاحي الكميات الثاني يتابع إجراءات إنشاء جمعية مهنية لمنتسبيه

23 فبراير 2017
23 فبراير 2017

دعا إلى ضرورة توعية المجتمع بأهمية التخصص في قطاع الإنشاءات -

كتب - زكريا فكري -

أقيم مساء أمس الأول بمسقط جراند مول الملتقى الثاني لمساحي الكميات بحضور لفيف كبير من المهندسين العمانيين العاملين في هذا التخصص الذي يتعلق بكافة الكميات التي تحتويها الإنشاءات والمباني عند التنفيذ. الملتقى تناول أهم الإجراءات التي قطعتها اللجنة المعنية بتأسيس الجمعية العمانية لمساحي الكميات، كما تناول العديد من المحاور التي يمكن أن يستفيد منها مهندسو الكميات خاصة عرض برنامج الريفيت وأهميته لمساحي الكميات كما تناول الملتقى ما يتعلق بعقود الفيديك وتحليل المادة 65. أكد المهندس عامر بن البخيت العامري الرئيس التنفيذي لمعهد العامر الهندسي أن العام الماضي للملتقى شارك فيه 130 من المساحين، وهذا الملتقى لا يقل العدد فيه عن السابق بأي حال مشيرا إلى أن الملتقى الثاني استعرض آخر أخبار مشروع تأسيس جمعية للمساحين إضافة إلى أنه فرصة لتبادل الخبرات والاستماع إلى محاضرات متخصصين من بلدان أخرى للاستفادة من تجاربهم وكذلك منح فرصة لأبنائنا الطلاب على مقاعد الدراسة وللباحثين عن عمل؛ لأخذ فكرة عن الحياة العملية والمجال الذي ينتظرهم للعمل فيه بعد التخرج ... كما أنه فرصة للقاء زملائهم في الشركات الحكومية والخاصة.

وقال المهندس سعيد بن سيف الهادي - شركة أساس الهندسية - إنه فيما يتعلق بتأسيس جمعية المساحين فإن هناك لجنة تتولى حاليا كافة إجراءات التأسيس والاطلاع على النظام الأساسي واللائحة المنظمة علما أن اللجنة قد اطلعت بالفعل على لوائح منظمة لجمعيات دولية مثل الجمعية الملكية البريطانية وأخرى في جنوب إفريقيا للوصول إلى أفضل هذه النظم والعمل بها.

وقال إن الهدف من إنشاء الجمعية هو تبادل الخبرات والمشاركة في صياغة العقود خاصة أن العقود الموحدة تحتاج إلى تحديث دوري من عام إلى آخر، كذلك نهدف من خلال الجمعية إلى توثيق التعاون والصلات بين مساحي الكميات بما يعود بالنفع على الجميع.

وطالب الهادي بضرورة تثقيف وتوعية المجتمع بمفهوم وأهمية مسح الكميات وتوجيه الطلبة إلى هذا التخصص، مشيرا إلى أن الملتقى يعطي فكرة عامة عن التخصص وانطباعا لمن هم في الدراسة ودور هذا التخصص وأهميته في قطاع الإنشاءات.

كما أن الملتقى فرصة للقاء بين كافة الجهات سواء حكومية أو في القطاع الخاص للتعارف والاطلاع على كل ما هو جديد سواء من الناحية العلمية أو الناحية العملية.