934214
934214
الاقتصادية

توقيع اتفاقية تعاون بين العمانية للشراكة من أجل التنمية وجامعة السلطان قابوس

21 فبراير 2017
21 فبراير 2017

لتنفيذ البرامج التأسيسية لطلبة أكاديمية عمان للطيران -

وقعت جامعة السلطان قابوس والهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية ممثلة عن مشروع أكاديمية عمان للطيران، عقد تعاون لتنفيذ البرنامج التعليمي للمرحلة التأسيسية لطلبة مشروع أكاديمية عمان للطيران.

وقد وقع العقد من جانب الهيئة الدكتور ظافر بن عوض الشنفري الرئيس التنفيذي ومن جانب جامعة السلطان قابوس البروفيسور علي بن هويشل الشعيلي نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية وبحضور كل من البروفيسور عامر بن علي الرواس نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع والمكرمة الدكتورة بدرية بن إبراهيم الشحية مديرة مركز الدراسات التحضيرية بالجامعة والكابتن عبدالله بن مراد البلوشي مدير مشروع أكاديمية عمان للطيران، وعدد من المعنيين من الجانبين.

أكد الدكتور ظافر بن عوض الشنفري الرئيس التنفيذي للهيئة على أن البرنامج التعليمي الذي وقع اليوم بالشراكة مع جامعة السلطان قابوس هو أولى مراحل تأسيس أكاديمية عمان للطيران والتي نهدف من خلالها إلى نقل المعرفة وبناء الكوادر الوطنية المؤهلة في مجال الطيران والتي ستسهم بشكل فعال في تنمية الاقتصاد الوطني للسلطنة، كما سيكون للأكاديمية دور كبير في جذب واستقطاب المتدربين من خارج السلطنة وتنشيط الحركة التعليمية في مجال الطيران على المستوى الإقليمي. وتعد أكاديمية عمان للطيران أحد ثمار برنامج الشراكة من أجل التنمية والتي نهدف من خلاله إلى إنشاء مشاريع مستدامة قادرة على المنافسة مع نظيراتها من المشاريع إقليميًا وعالميًا”.

كما صرح البروفيسور عامر بن علي الرواس نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع بأن هذا البرنامج يأتي حرصًا من الجامعة على الإسهام في عملية التنمية في السلطنة والقيام بدورها كبيت خبرة في خدمة المجتمع من خلال تأهيل الكوادر العمانية الشابة لتأخذ دورها في بناء الوطن الغالي.

وأضاف: “تقوم الجامعة بتقديم برنامج تعليمي تأسيسي لمدة عام يشتمل على ثلاثة فصول دراسية تحتوي على مواد اللغة الإنجليزية المخصصة للطيران والفيزياء والرياضيات للملتحقين بأكاديمية الطيران لتؤهلهم لدراستهم برنامجهم الأكاديمي. وستقوم الجامعة -إن شاء الله- بتسخير طاقاتها وبذل كل الجهود لنجاح هذا البرنامج ولتحقيق أهدافه المرسومة ونأمل أن شاء الله أن يكون باكورة خير لتعاون أكبر وأشمل في مجال التعليم بين الجامعة والهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية. وختامًا أود أن أتقدم بالشكر الجزيل للمكرمة الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية مديرة المركز وزملائها بالمركز وكذلك الإخوة من الهيئة على جهودهم في بلورة هذا البرنامج ووضعة في صيغته النهائية والذي يتوج بتوقيعه هذا العام”.

وتعد أكاديمية عمان للطيران أول مؤسسة متخصصة في السلطنة في مجال التدريب على الطيران والتي تنفذ بالتعاون مع شركة إيرباص هيليكوبترز (Airbus Helicopters) الفرنسية وشركة (CAE) الكندية الرائدة في مجال التدريب على الطيران، وذلك نظير إلتزام الشركتين في برنامج الشراكة من أجل التنمية.

يهدف المشروع إلى تعليم وتدريب الكوادر الوطنية والإقليمية على الطيران بهدف الحصول على رخصة طيران النقل الجوي (ATPL) والصادرة من وكالة سلامة الطيران الأوروبية (EASA)، ومن ثم ممارسة مهنة الطيران ضمن خطوط الطيران المحلية والعالمية، بالإضافة إلى تدريب قطاع الطيران العسكري. ومن المقرر البدء في تأسيس الأكاديمية في الربع الثالث من عام 2017م، على أن يتم البدء بأول مرحلة للطيران العملي في الربع الثاني من عام 2019م بمطار صحار.

وسيكون لأكاديمية عمان للطيران دور حيوي في تنمية الاقتصاد الوطني للسلطنة، وتطوير قطاع الطيران المحلي من خلال استقطاب طلبة متدربين من خارج السلطنة وتخريج طيارين معتمدين بمهارات عالية. بالإضافة إلى دورها في توفير المتطلبات التشغيلية المختلفة لمطار صحار التي ستسهم في زيادة الحركة الجوية بالمطار واستقطاب خطوط الطيران الإقليمية والعالمية المختلفة.

الجدير بالذكر أن مشروع أكاديمية عمان للطيران تعد أحد المشاريع الحيوية المنبثقة من برنامج الشراكة من أجل التنمية والتي تشرف على تنفيذه الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية. وستسهم الأكاديمية في تنمية الكوادر البشرية وخلق فرص وظيفية جديدة، حيث إنه من المتوقع أن توفر الأكاديمية ما يزيد عن 50 وظيفةً وتدريب ما يفوق على 80 متدربًا خلال السنة الأكاديمية.