العرب والعالم

«الحشد الشعبي» يصد هجوما لـ«داعش» غرب الموصل

13 فبراير 2017
13 فبراير 2017

إصابة صحفية جزائرية أثناء الاشتباكات -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي - (أ ف ب):-

أفشلت قوات الحشد الشعبي مساء أمس هجوما شنه ضدها تنظيم داعش قرب بلدة تلعفر (غرب الموصل) في محاولة «للهرب باتجاه الحدود السورية»، حسبما أعلن متحدث رسمي أمس. وقال النائب أحمد الأسدي لوكالة فرانس برس إن «عصابات داعش شنت عند 19:00 (16:00 ت غ) من امس الأول هجوما على مناطق عين طلاوي وعين الحصان والشرايع (جميعها جنوب غرب تلعفر)»، موضحا أن «الحشد الشعبي تصدوا لهذا الهجوم الذي استمر قرابة ست ساعات». وأكد الأسدي «فشل الهجوم الذين كان محاولة لفتح ثغرة لتهريب بعض القيادات باتجاه الحدود السورية ولاذ الباقون بالفرار باتجاه تلعفر» التي تقع على بعد 55 كلم إلى الغرب من مدينة الموصل.

وأضاف: إن «قوات الحشد الشعبي تمكنت بمساندة طيران الجيش من تدمير 17 عجلة وقتل قرابة خمسين مسلحا بينهم اثنان من قياديي داعش».

وأشار الأسدي إلى أن «الصحفية الجزائرية سميرة مواقي التي ترافق الحشد بتغطية معاركه تعرضت إلى إصابات بليغة نقلت على إثرها بطائرة إلى العاصمة لعلاجها». ونقل بيان لخلية الإعلام الحربي أن «تنظيم داعش ... استخدم الدبابات خلال الهجوم»، مؤكدا في الوقت نفسه فشل الهجوم ومقتل عدد من المسلحين وتدمير خمسين عجلة مفخخة.

وشارك في العملية فصائل من الحشد الشعبي أبرزها بدر وكتائب حزب الله ولواء علي الأكبر وسرايا الجهاد ولواء الحشد التركماني، وفقا للأسدي. ورجح الأسدي تنفيذ عملية تحرير تلعفر من قبضة المتطرفين تزامنا مع انطلاق عملية تحرير الجانب الغربي من مدينة الموصل. وأوضح الأسدي أن قوات عراقية أغلبها من الحشد الشعبي تفرض حاليا حصارا مشددا على تلعفر من ثلاث جهات شمالية وغربية وجنوبية. وتزامن الهجوم مع مواصلة قوات عراقية تنفيذ عملية انطلقت في 17 من أكتوبر؛ لاستعادة السيطرة على الموصل ثاني أكبر مدن وآخر أكبر المعاقل في العراق من قبضة المتطرفين.