المنوعات

مهــرجان برلـين يتعهـد ببث التفــاؤل في العالم

01 فبراير 2017
01 فبراير 2017

برلين - «أ.ف.ب»: ينتظر مشاركة بينيلوبي كروث وهيو جاكمان وكاترين جونوف وايثان هوك في مهرجان برلين السينمائي الذي كشف المنظمون عن برنامجه «المتفائل» في عالم تشوبه الأزمات.

ففي الدورة السابعة والستين لمهرجان برلين سيعرض 400 إنتاج دولي من بينها 18 في إطار المسابقة الرسمية لنيل جائزة الدب الذهبي في 19 فبراير خلفا للوثائقي الإيطالي حول المهاجرين «فوكوماري».

وأكد مدير المهرجان ديتر كوسليك أن البرنامج سيكون على قدر سمعة مهرجان سينمائي كبير ملتزم وسيسعى إلى بث بعض التفاؤل في عالم يواجه أزمات.

وأوضح «لقد وضعنا برنامج للأفلام الطويلة مع مواضيع تركز على الشجاعة والتفاؤل ومفعمة فكاهة». ويفرد المهرجان الذي أسس بعد الحرب العالمية الثانية مرة جديدة حيزا كبيرا لسينما المؤلف الأوروبية مع مخرجين من أمثال البولندية اغنيشكا هولاند (أوروبا أوروبا - 1990) والألماني فولكر شلوندورف والفنلندي اكي كوربسماكي والروماني كالين بيتر نيتسر الفائز بالدب الذهبي عام 2013 عن «ام وابنها».

وتعرض إنتاجات ضخمة لكن خارج إطار المسابقة ومن بينها «تي 2 تراينسبوتينغ» للبريطاني داني بويل وهو تكملة للفيلم المرجعي في التسعينات.

ويفتتح مهرجان برلين في التاسع من فبراير مع عرض أول عالمي لفيلم «دجانغو» في أول اخراج للمنتج وكاتب السيناريو الفرنسي ايتيان كولمار. ويقوم فيه الممثل الفرنسي رضا كاتب بدور عازف الغيتار الشهير في مجال الجاز الغجري دجانغو راينهارت في باريس خلال الاحتلال النازي.

ويرئس لجنة التحكيم المخرج الهولندي بول فيرهوفين («بايسيك إنستينكت» و«روبوكوب» و«إيل») التي ستضم بين أعضائها ماغي غيلنهال والمنتجة التونسية درة بوشوشة.