910904
910904
صحافة

الصحف الفلسطينية في أسبوع

27 يناير 2017
27 يناير 2017

رام الله عمان نظير فالح -

ركزت الصحف الفلسطينية الصادرة هذا الأسبوع، في عناوينها الرئيسية على نية فلسطين التوجه لمحكمة الجنايات الدولية بشأن الاستيطان.

كما أبرزت الصحف خبر تصريحات الحكومة والتي قالت فيها إن اتخاذ «حماس» إجراءات تتعلق بعمل الحكومة أمر غير قانوني،وتصدر خبر استشهاد الشاب حسين أبو غوش من مخيم قلنديا، وإصابة آخر بجروح حرجة بزعم محاولتهما تنفيذ هجومين منفصلين.

كما تناولت انتخاب ماجد الفتياني أميناً لسر المجلس الثوري لحركة فتح، ومصادقة الاحتلال على بناء 2500 وحدة استيطانية جديدة في عدد من مستوطنات الضفة،وإدانة دولية وعربية للقرارات الإسرائيلية التي تقوض احتمالات السلام.

وأوردت الصحف ترأس الرئيس محمود عباس اجتماعا لحركة فتح، تم فيه مناقشة العديد من القضايا أهمها الهجمة الاستيطانية،وتصدر خبر التظاهرات والاحتجاجات أمام الكنيست ومسيرات الاستنكار لسياسة هدم البيوت العربية في أراضي48 وقتل أبو القيعان، وهدم الاحتلال مسكنين و8 منشآت زراعية في الجفتلك بالأغوار.

وفيما يلي أبرز العناوين: فلسطين تتوجه لمحكمة الجنايات لدولية بشأن الاستيطان، قوات الاحتلال تعتقل 15 مواطنا،الاحتلال يوافق نهائيا على بناء 153 وحدة في حي «جيلو» الاستيطاني في القدس المحتلة،9 مشاريع استيطانية قد ينفذها نتانياهو سيكون لها تأثير مدمر على حل الدولتين وتعزل القدس، تسع سنوات على رحيل الحكيم جورج حبش،أغلبية اليهود بإسرائيل يريدون حل الدولتين وإخلاء المستوطنات،استشهاد شاب من مخيم قلنديا قرب مخماس بدعوى تنفيذ عملية دهس. عمليات هدم بالقدس وأريحا وتوغل عسكري في بيت لحم ورفح واعتقالات بالضفة الرئيس في جلسة ثوري «فتح»: الإعلان عن آلاف الوحدات الاستيطانية سيكون له تداعيات خطيرة،الإدارة المدنية الإسرائيلية تصادق على مشروع استخراج مياه جوفية من أريحا،«العليا» الإسرائيلية تعطي الضوء الأخضر لهدم منازل في قرى جنوب الخليل،آخر ساعة.. الاحتلال يقصف بالمدفعية نقطتي مراقبة شرق المغازي،إدانة فلسطينية للمشروع الاستيطاني الأكبر منذ سنوات، سلطات الاحتلال تصادق على بناء 2500 وحدة استيطانية جديدة في عدد من مستوطنات الضفة،استمرار الاقتحامات للمسجد الأقصى.. القدس: عائلة فلسطينية تحبط محاولة مستوطنين الاستيلاء على مخزن بالبلدة القديمة،مطالبات باستقالة وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي.. تظاهرة أمام الكنيست ومسيرة احتجاجية بالسيارات استنكارا لسياسة هدم البيوت العربية وقتل أبو القيعان،عريقات: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس الغربية يعني اعترافا بضم الشرقية لإسرائيل،فرنسا وتركيا تدينان استئناف الاستيطان الذي يهدد حل الدولتين.

وفي الشأن العربي والدولي اهتمت الصحف بما يلي: الجيش المصري يعلن تدمير ثلاثة أنفاق على الحدود مع غزة،ترامب يريد منع دخول اللاجئين وفرض قيود على المسلمين القادمين من 7 دول،ترامب يهدد بوقف تمويل أي وكالة دولية تقبل عضوية فلسطين،موغيريني: نعتبر المستوطنات غير شرعية ولا نوافق عليها،مجلس الأمن يجري مشاورات بشأن التطورات الفلسطينية،» النواب الأردني» يحذر من نقل السفارة الأميركية للقدس،اتفاق روسي – إيراني – تركي على «آلية» لتثبيت وقف إطلاق النار في سورية،الصدر: نقل السفارة الأمريكية للقدس إعلان حرب ضد السلام،السعودية: نرفض محاولات تقويض حق الفلسطينيين في السيادة الكاملة على القدس،القوات العراقية تطارد فلول «داعش» في آخر معاقله بالجانب الأيسر للموصل.