900881
900881
الاقتصادية

«شراكة» تناقش تعزيز كفاءة الإنفاق .. إنجاز أكبر بتكلفة أقل

17 يناير 2017
17 يناير 2017

عمانتل تستعرض «كفاءة» وما حققه من نتائج إيجابية -

العمانية : نظم فريق العمل للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص “شراكة” أمس بنادي الواحات جلسة عمل بعنوان “تعزيز كفاءة الإنفاق في السلطنة.. إنجاز أكبر بتكلفة أقل “ضمن جلسات عمل ينظمها الفريق تحت عنوان “تعزيز بيئة الأعمال في السلطنة”. وأكد سعادة ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة المالية على أهمية إقامة هذه الجلسة لما تتضمنه من خبرات وتجارب عبر استعراض تجربة الشركة العمانية للاتصالات (‏عمانتل)‏ في تخفيض الإنفاق أو بما يسمى تحقيق إنجاز أكبر بكلفة أقل، وهذا ما يجب أن تسعى إليه المؤسسات سواء في القطاع الحكومي أو الخاص لتحقيق كفاءة وفعالية أكثر. وقال سعادته في تصريحٍ لوكالة الأنباء العمانية “إننا بحاجة إلى الاستماع إلى تجارب الآخرين لنبدأ من حيث انتهى الآخرون وللتعرف على ما تحقق، وما هي الإخفاقات للاستفادة من الدروس والعبر حتى تستطيع المؤسسات الأخرى تفادي السلبيات مبينًا أهمية الحاجة إلى المراجعة المستمرة للإنفاق ومراجعة أداء المؤسسات لتعزيز الكفاءة والفعالية”. افتتح أعمال الجلسة سعادة الدكتور علي بن قاسم بن جواد مستشار الدراسات والبحوث بديوان البلاط السلطاني الذي تحدث حول تركيز فريق العمل (شراكة) على مجموعة من المبادرات وجلسات العمل التي تهدف إلى تعزيز بيئة الأعمال في السلطنة بشقيه القطاع الحكومي والخاص.

واستعرض سعادته جانبًا من ملامح المرحلة القادمة للفريق التي تستهدف تحقيق الشراكة مع القطاع الخاص للنهوض بالقطاعات الاقتصادية.

وأشار إلى أن جلسة العمل تهدف إلى بناء أرضية من الفهم المشترك حول أهمية تعزيز كفاءة الإنفاق في السلطنة، وتسليط الضوء على الدروس المستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال.

وقد تضمنت الجلسة تجربة الشركة العُمانية للاتصالات (‏عمانتل) في مجال تعزيز كفاءة الإنفاق التي هدفت إلى الخروج بعدد من المقترحات والتوصيات التي يمكن تطبيقها في السلطنة وتساهم في تعزيز كفاءة الإنفاق في الشركات الحكومية.

وأكدت الجلسة على أهمية تعزيز كفاءة الإنفاق في السلطنة ودول المنطقة في ظل تحديات أسعار النفط وعرض بعض التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال. من جانبه قدم طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) عرضًا حول برنامج “كفاءة” الذي طبقته الشركة وحقق نتائج إيجابية على مستوى ترشيد الإنفاق ورفع الإيرادات.

وأكد المعمري في تصريحٍ لوكالة الأنباء العمانية على أهمية إقامة مثل هذه الجلسات وحلقات العمل والمبادرات التي تقوم بها (شراكة)‏ لتبادل الخبرات بين القطاعين الحكومي والخاص مبينًا أن الشراكة لها من الأهمية للخروج بآليات جديدة تُضفي نوع من التجديد للعمليات التشغيلية القائمة أيضًا في جانب الترشيد وتحسين الكفاءة التشغيلية وتحسين الجوانب المتعلقة بتوفير الخدمة للمجتمع سواء كانت الخدمة حكومية أو من القطاع الخاص.

واختتمت أعمال الجلسة بحلقة عمل استعرضت جوانب عملية لإمكانية الاستفادة من مثل هذه التجربة في مختلف القطاعات في السلطنة. حضر الجلسة عدد من أصحاب السعادة وكلاء الوزارات المعنية ببيئة الأعمال أعضاء مجالس إدارات بالشركات الحكومية. كما حضرها الرؤساء التنفيذيين لعدد من الشركات الحكومية والخاصة وأعضاء فريق العمل للشراكة ممثلي القطاعين الحكومي والخاص بحضور عدد من الخبراء الدوليين المتخصصين في هذا المجال.