مرايا

د. أحمد هشام: التدخل الجراحي أحد طرق علاج «تضخم اللحمية»

04 يناير 2017
04 يناير 2017

يستعيد بعدها الطفل التنفس طبيعيا -

الشكوى تكون عادة انسداد دائم بالأنف وشخير أثناء النوم مع فتح الفم  -

كتبت: مروه حسن -

اللحمية هي جزء من النسيج الليمفاوي المتواجد في البلعوم الأنفي عند الأطفال خلف فتحة الأنف الخلفية، ويكون له دور مناعي في مقاومة الميكروبات التي تصيب الجسم. ويوضح د. أحمد هشام استشاري الأنف والأذن والحنجرة بمركز مغربي للعيون والأذن أن هذا النسيج يتضخم في بعض الأحيان ويتسبب في حدوث انسداد في الأنف عند الأطفال مع الشخير أثناء النوم، كما تكّون اللحمية في بعض الأحيان مخزونا للبكتريا يسبب التهابات بالجيوب الأنفية والتهابات متكررة بالأذن الوسطى.

وأضاف: لأن تضخم اللحمية من أكثر الأمراض شيوعاً عند الأطفال، فيجب على الطبيب معرفة طرق التشخيص التي تبدأ عادةً بأخذ التاريخ المرضي للطفل من والديه، وتكون الشكوى عادة انسداد دائم بالأنف، وشخير أثناء النوم مع فتح الفم، ومن الممكن وجود التهابات مكررة بالجيوب الأنفية أو الأذن الوسطى، وللتأكد من حجم اللحمية نلجأ لعمل أشعة على البلعوم الأنفي أو عمل منظار للأنف في العيادة، كما يجب فحص اللوزتين لأنه في بعض الأحيان يكون تضخم اللحمية مصاحباً بتضخم اللوزتين، كما يجب فحص الأذن للتأكد من عدم وجود ارتشاح خلف الطبلة الذي قد يحدث بسبب تضخم اللحمية.

العلاج

ويشير استشاري الأنف والأذن والحنجرة أنه في بعض الأحيان يلجأ الطبيب لإعطاء المريض بخاخات الأنف التي تحتوي على مادة الكورتيزون وفي حالة فشل الأدوية يلجأ لإجراء عملية استئصال اللحمية.

وأضاف أيضا أن عملية استئصال اللحمية تجرى تحت مخدر كلي في حالات انسداد الأنف والشخير وحالات التهابات الجيوب الأنفية والتهابات الأذن الوسطى المتكررة ويخرج المريض في نفس اليوم ويحتاج الطفل لفترة تعافي من ثلاثة إلى خمسة أيام يستعيد بعدها التنفس بصورة طبيعية من الأنف وتختفي جميع الأعراض السابقة لإجراء العملية.