883165
883165
العرب والعالم

بن كيران: تصريحات شباط «غير مسؤولة».. وعلاقاتنا مع نواكشوط «قوية»

28 ديسمبر 2016
28 ديسمبر 2016

مباحثات موريتانية مغربية لاحتواء الأزمة بين البلدين -

نواكشوط - عمان - محمد ولد شينا - وكالات:-

عقد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ورئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، أمس بمدينة ازويرات شمال موريتانيا جلسة مباحثات من أجل احتواء الأزمة بين البلدين التي فجرتها تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي حميد شباط والتي وصف فيها موريتانيا بأنها «أرض مغربية». وقد سلم رئيس الحكومة المغربية للرئيس الموريتاني رسالة من العاهل المغربي الملك محمد السادس. وبعيد المباحثات قال رئيس الحكومة المغربية المكلف عبد الإله بنكيران، إن التصريح الذي أدلى به الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط غير مسؤول ولا يعبر عن رأي الحكومة والدولة في المغرب، مؤكداً أن العلاقات بين البلدين وطيدة وقوية.

وأضاف بنكيران في تصريح صحفي مقتضب بعيد خروجه من لقائه مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بازويرات، أنه «رب ضارة نافعة»، في إشارة إلى تصريحات شباط التي أثارت موجة غضب واسعة في موريتانيا.

وأوضح أن «التصريح الذي أدلى به شباط لا يعبر عن رأي الحكومة والدولة المغربية»، مؤكداً أن «موريتانيا والمغرب تربطهما الكثير من العلاقات الوطيدة، ووشائج القربى والدم»، وفق تعبيره. وأضاف أن العاهل المغربي» يولي اهتماما لتطوير العلاقات مع موريتانيا وهي دولة شقيقة وعزيزة ولها مكانة خاصة بالنسبة للمغرب وتجمعها مع المغرب روابط الدين والأخوة واللغة والتاريخ والمصير المشترك»، وأوضح أن العلاقات «ترتكز على أسس راسخة من الاحترام المتبادل والرغبة الصادقة في التعاون المثمر وحسن الجوار البناء». وتلقى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، مساء الثلاثاء، اتصالا هاتفيا من الملك محمد السادس، في ظل تجاذب بين عدد من أحزاب البلدين، عقب تصريحات لزعيم الحزب المغربي المعارض أثارت غضبا في نواكشوط.