عمان اليوم

المسح الوطني لخريجي «التعليم العالي» 15 يناير المقبل

21 ديسمبر 2016
21 ديسمبر 2016

نظمت وزارة التعليم العالي ممثلة في دائرة مسح الخريجين أمس حلقة عمل لممثلي مسح الخريجين2017 م من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة بحضور سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي، وذلك بهدف تعريف المشاركين بالمسح ودورهم في إيصال الرسالة إلى خريجي مؤسساتهم وخطوات المسح في كل من التواصل مع الفئة المستهدفة ومتابعة المشاركة من خلال البوابة الإلكترونية.

بدأت حلقة العمل بعرض مرئي للدكتورة فاطمة بنت سعيد الحجرية مديرة دائرة مسح الخريجين حول بوابة مسح الخريجين والفئة المستهدفة لكل مؤسسة تعليمية وكيفية متابعة المشاركين ونسبة الاستجابة للمسح. بعدها قامت زهرة بنت أحمد الهوتية أخصائية إحصاء بمناقشة الخطة الإعلامية للمسح وكيفية الوصول إلى نسبة الاستجابة المرجوة، تلا ذلك مناقشة أدارها سيف بن علي الصلتي أخصائي إحصاء حول التحديات الحالية والمتوقعة التي قد تواجه عملية تنفيذ المسح والبيانات المطلوبة من المؤسسات التعليمية استعدادا لبدء المسح الفعلي. وفي ختام الحلقة قام سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي بتكريم المشاركين في مسح أرباب العمل 2016م من مؤسسات التعليم العالي، وبعض موظفي الوزارة المشاركين في مسح أرباب العمل.

وقد أوضحت الدكتورة فاطمة بنت سعيد الحجرية مديرة دائرة مسح الخريجين بأن مسح الخريجين مر بعدة مراحل تجهيزية كان الهدف منها تأكيد مصداقية ومناسبة الأدوات المستخدمة الحصول على بيانات دقيقة. وعن مراحل تجهيز استبانة المسح تقول الدكتورة الحجرية: في البداية تم التحقق من بيانات الخريجين من خلال مقارنة البيانات مع بياناتهم من جهات أخرى كالأحوال المدنية بشرطة عمان السلطانية والمؤسسات التعليمية المختلفة للخروج بقائمة واحدة للفئة المستهدفة من الخريجين، بعدها سيتم التواصل مع الخريجين لتشجيعهم على المشاركة في المسح والدخول في السحب على جوائز مغرية عن طريق وسائل التواصل المختلفة وهي الرسائل النصية القصيرة، والاتصال الهاتفي، والرسائل الإلكترونية، ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة بما فيها الفيسبوك والتويتر والانستجرام. بالإضافة إلى وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية.

كما أشارت الدكتورة الحجرية إلى أن الاستبانة المستخدمة تركز على ثلاث مراحل مر بها الخريج وهي: مرحلة الدراسة، مرحلة الانتقال إلى سوق العمل ومرحلة التدريب. وقد تم صياغة الاستبانة بالاعتماد على نماذج محلية استخدمت وجربت من قبل الوزارة ونماذج دولية مجربة لتناسب الشريحة المستهدفة من حملة المؤهلات والتخصصات وقطاعات العمل. وقد تم دعوة عدد من الأكاديميين من مختلف مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة لتحكيم الاستبانة باستخدام قائمة من المعايير، بعدها تم عمل دراسة تجريبية على مجموعة من الخريجين. وتجدر الإشارة إلى أن عينة الدراسة التجريبية كانت عشوائية من حيث المؤسسات التعليمية التي درسوا فيها، وقد تم تقسيم العينة على حسب نوعية المؤهلات الدراسية.

وتستقي دائرة مسح الخريجين بيانات الخريجين من مؤسسات التعليم العالي من خلال النظام الإحصائي الذي تصب فيه جميع بيانات مؤسسات التعليم العالي وسيتم تأخير موعد بدء المسح إلى 15 يناير 2017 وذلك لتأخر بعض المؤسسات في تحميل بياناتها إلى النظام الإحصائي بوزارة التعليم العالي.

كما أشارت الحجرية إلى أن عملية التواصل مع الخريجين ستكون مستمرة حتى بعد البدء الفعلي في تعبئة الاستبانة. ففي حالة حدوث نقص في إكمال الحقول المطلوبة سيتم التواصل مع الخريجين عن طريق الرسائل النصية القصيرة، والاتصال الهاتفي لحثهم على إكمال الاستبانة.

عن محتوى الموقع الإلكتروني لمسح الخريجين 2017م أوضحت الحجرية أن الموقع يحتوي على أهداف مسح الخريجين ونسخ من التقارير والدراسات الصادرة من الدائرة وإحصائيات حديثة عن الخريجين بالإضافة إلى التسجيل في المسح والاستبانة الإلكترونية الحالية. وأبرز أخبار وفعاليات الدائرة، ويتضمن الموقع أيضا بوابة مسح الخريجين وجاء الهدف من إنشاء هذه البوابة لتوفير بيانات للمؤسسات عن الخريجين بعد تخرجهم إلكترونيا وتوفير بيانات عن الخريجين للمؤسسات الحكومية المختلفة مثل الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي ومجلس الشورى.

وعن الآليات التي سيتم اتباعها لتأكد من صحة ودقة نتائج المسح قالت مديرة دائرة مسح الخريجين: لزيادة مصداقية النتائج سيتم تدقيق بيانات الخريجين المستهدفين قبل البدء في المسح وحتى بعد نهاية عملية المسح خلال فترة تحليل البيانات، وذلك بالاعتماد على عدة قواعد للبيانات من خلال عملية التثليث وهي: بيانات الخريجين من المؤسسات التعليمية، وبيانات الخريجين من النظام الإحصائي لمركز القبول الموحد ودائرة البعثات الخارجية، وبيانات الخريجين من الأحوال المدنية لشرطة عمان السلطانية. وسيتم استبعاد أي استبانة لا تستوفي الشروط والمعايير المطلوبة.

ويأتي تنفيذ مسح الخريجين 2017 ضمن مساعي وزارة التعليم العالي لدراسة مدى مواءمة مهارات خريجي مؤسسات التعليم العالي لمتطلبات سوق العمل، فهو بمثابة عملية متابعة دورية لخريجي مؤسسات التعليم العالي من داخل وخارج السلطنة بهدف معرفة مدى انخراطهم في سوق العمل ومواءمة مؤهلاتهم وتخصصاتهم مع احتياجات ومتطلبات السوق. وتتجلى أهمية مسح الخريجين 2017 في تنوع شرائح الخريجين التي يستهدفها وشمولية البيانات التي يهدف إلى جمعها، فهو أول مسح وطني لخريجي جميع مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة وخريجي البعثات الخارجية من حملة مختلف المؤهلات.