«60» دولة في مؤتمر حول الشرق الأوسط بوارسو

بومبيو: بناء ائتلاف عالمي لدرء المخاطر عن المنطقة –
وارسو – (أ ف ب): افتتح أمس في وارسو مؤتمر حول الشرق الأوسط تشارك فيه 60 دولة، غير أن دولا أوروبية قررت المشاركة بمستوى تمثيلي متدنٍ وسط عدم ارتياح من الدعوات الصارمة التي وجهها الرئيس دونالد ترامب لخنق الاقتصاد الإيراني.

وستعقد الجلسة الرئيسية اليوم، ووصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو المؤتمر في مستهل زيارته لبولندا «هذا ائتلاف عالمي يجري بناؤه لتحقيق المهمة الهامة المتمثلة في الحد من المخاطر طويلة الأمد المتأتية من منطقة الشرق الأوسط».
وقال وزير الخارجية البولندي جاسيك تشابوتوفيتش خلال المؤتمر الصحفي مع بومبيو إن «الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يرون نفس التهديدات في الشرق الاوسط، لكننا نختلف أحياناً حول طريقة حل هذه الأزمات». وقال تشابوتوفيتش «ليس لدى الاتحاد الأوروبي ثقل سياسي كافٍ للتأثير حقاً على الوضع في الشرق الأوسط»، مضيفاً أن على «جميع الدول الديمقراطية» أن تتعاون من أجل حل الأزمات التي طال أمدها في تلك المنطقة.
ولا تشارك روسيا في المؤتمر فيما تعقد في موازاته اليوم مباحثات في منتجع سوتشي بحضور الرئيس حسن روحاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن سوريا التي يخطط ترامب لسحب القوات الأمريكية منها.