حملة «قرارك مستقبلك» تؤكد أهمية اتخاذ القرار الواعي للطالب واختيار التخصصات الملائمة لسوق العمل

تبدأ برامجها الأحد المقبل وتزور جميع المحافظات –
تغطية- نوال الصمصامية –

دشنت أمس وزارة التعليم العالي بالتعاون مع المركز الوطني للتوجيه المهني حملة «قرارك مستقبلك» وذلك تحت رعاية لارا بنت غسان عبيدات المديرة العامة للبعثات بقاعة المؤتمرات بالوزارة وبحضور عدد من المختصين. وتهدف الحملة إلى مساعدة الطلبة في اتخاذ القرار الواعي لدراستهم الجامعية الأولى، وتوعية الطالب بالتخصصات المطلوبة وإرشادهم بكيفية التسجيل الصحيح في موقع القبول الموحد، مؤكدة على أهمية اتخاذ القرار الأنسب للطالب بما يتوافق مع اهتماماته وقدراته وكذلك ما يتطلبه المستقبل الوظيفي وذلك بالاستعانة بالمختصين لمساعدته في اتخاذ قراره.
وعلى هامش تدشين الحملة، استعرضت مستجدات التسجيل والقبول بمؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي 2019-2020 وذلك بمشاركة مركز القبول الموحد ودائرة البعثات الداخلية ودائرة البعثات الخارجية بهدف توضيح هذه المستجدات ضمن البرامج التعريفية للحملة للطلبة وأولياء أمورهم منذ بداية انطلاقها الأحد المقبل، في سبيل رفع التوعية لهم في اختيار التخصصات واختيار قرارهم للمشوار المستقبلي.
واستعرض حمد بن خلفان الحارثي المدير العام المساعد لشؤون البعثات تفاصيل هذه الحملة والتي تبدأ زياراتها خلال الفترة (17/‏‏ 2- 10/‏‏ 3/‏‏ 2019م) لجميع المحافظات التعليمية (مدارس الدبلوم العام) وطلبة المدارس الخاصة والشهادات الدولية وبعض مدارس مناطق الامتياز بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان وطلبة الإعاقة السمعية (مدرسة الأمل)، مشيرًا إلى الجديد في اللقاءات التعريفية في الحملة لهذا العام والمتمثلة في مشاركة الطلبة وأولياء الأمور في الفعاليات والتحول إلى اللقاء التفاعلي وتنفيذ أكثر من محاضرة وتوفير مقاطع مرئية للتعريف ببرامج بعض مؤسسات التعليم العالي.

حملة «قرارك مستقبلك»
وذكر الحارثي المشاريع القادمة للحملة والتي يتم من خلالها إنتاج أفلام بالتنسيق مع الطلبة المبتعثين وطلبة كليات العلوم التطبيقية وإقامة فعاليات لطلبة الصفين العاشر والحادي عشر بالتنسيق مع أقسام التوجيه المهني بالمحافظات التعليمية وتنفيذ دراسات تستهدف الوقوف على أبرز التحديات التي تواجه الطالب في بداية دراسته الجامعية، وكيفية اختيار البرامج الدراسية وإقامة فعاليات اليوم الأول في الجامعة بالتنسيق مع مختلف مؤسسات التعليم العالي الخاصة، مؤكدا على ضرورة البدء في إجراءات اختبارات الـ«الايلتس» للطلبة الراغبين في دراسة التخصصات التي تتطلب إجراء هذا الاختبار وذلك حتى يتسنى لهم معرفة نتيجته قبل موعد التسجيل.
كما تم تدشين شعار الحملة الجديد لهذا العام، حيث أوضح غريب بن ناصر الضوياني مدير دائرة التوجيه والاستشارات المهنية بالمركز الوطني للتوجيه المهني مدلولات الشعار والتي تعكس أهداف الحملة (قرارك مستقبلك) فالشكل العام للشعار عبارة عن مصباح والذي يرمز إلى المستقبل العلمي والمهني المشرق للطالب. وحركة الأشكال المائلة تدل على القرار الذي يبني عليه مسار واتجاه المستقبل والمرحلة الجامعية الأولى، مشيرًا إلى أن مجلة قرارك مستقبلك تسهم في تعريف الطالب بكيفية التسجيل بمركز القبول الموحد واختيار التخصصات المطروحة.

مستجدات القبول الموحد
وخلال تدشين حملة «قرارك مستقبلك»، تم عرض مستجدات التسجيل والقبول بمؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي 2019- 2020 ، حيث أوضحت ندى بنت محمد الكيومية المديرة المساعدة لدائرة القبول بمركز القبول الموحد أبرز مستجدات القبول الموحد وهي: أن الطلبة المقبولين في الفرز الأول واستكملوا إجراءات تسجيلهم لن يدخلوا في منافسة الفرز الثاني نهائيا، وفي الفرز الثاني سيتم عرض برامج جامعة السلطان قابوس والبعثات الخارجية فقط على الطلبة الحاصلين على معدل تنافسي مساوٍ أو أعلى من آخر طالب تم قبوله في الفرز الأول. أما البرامج الأخرى فسيتم عرضها على الطلبة من قائمة الانتظار ممكن لم يحصلوا على أي عرض دراسي سابقًا، ولن يتم الإعلان عن أية برامج جديدة بعد الفرز الأول ويقتصر خدمة تقديم طلبات التظلم على مراحل تعديل الرغبات والفرز الأول والفرز الثاني
وأشارت الكيومية إلى أن مرحلة التسجيل ستبدأ من 1 إبريل إلى 1- يونيو 2019، والمهم في هذه المرحلة هو التأكد من صحة البيانات الشخصية والمواد الدراسية والدرجات وقراءة دليل الطالب بعناية واستشارة ولي الأمر وأخصائي التوجيه المهني قبل الشروع في عملية اختيار وترتيب البرامج الدراسية.
وسيتم الإعلان عن نتائج الفرز التجريبي في 1 يوليو ومن المهم التركيز على ترتيب البرامج الدراسية وعدد البرامج المدخلة.

مستجدات البعثات الداخلية
ووضح علي بن خلفان الرحبي رئيس قسم شؤون المبعوثين مستجدات برامج البعثات الداخلية وهي: تخفيض الحد الأدنى للتقدم لبرامج البعثات الداخلية لمؤهل البكالوريوس إلى 65% للمعدل العام وتخفيض الحد الأدنى للتقدم للبرامج البعثات الداخلية لمؤهل دبلوم لفئة الضمان والدخل المحدود إلى 60% للمعدل العام وتخفيض شرط مادة اللغة الانجليزية إلى 55%، مؤكدًا أن هذا التعديل لا يشمل المؤسسات التعليمية التي تشترط معدل اكبر من المعدلات المذكورة.
وأشار الرحبي إلى إضافة برامج توطين الوظائف التدريسية بالقرى البعيدة وبرنامج مخصص للطلبة الدارسين في مدارس محافظة الوسطى وبعض المدارس في المحافظات الأخرى على أن يكون الطالب من سكان تلك القرى البعيدة وقضى السنوات الدراسية الثلاث الأخيرة بها. وبرنامج دبلوم هندسة المساحة والجيوماتكس وتخصص الطب البيطري بجامعة الشرقية وتخصص التخطيط الحضري والإقليمي وتخصص الإدارة والممارسة البيئية بالكلية العالمية للهندسة والتكنولوجيا.

مستجدات البعثات الخارجية
وأشار سَعيد بن أحمد الشِّحري المدير المُسَاعد في دائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم إلى عدد البعثات الخارجية للعام الأكاديمي 2019 -2020 والتي يبلغ عددها 1643 بعثة خارجية موزعة على 14 دولة. فيما عرض محمد بن سالم الشبيبي باحث شؤون مبعوثين مستجدات البعثات الخارجية، مشيرًا إلى بعثات القبول المباشر وأهم ميزاتها حيث انه يمكن للطالب اختيار الدولة والجامعة والتخصص، مشروطا بتوفير قبول مباشر في التخصص لدرجة البكالوريوس، لا تغطي مرحلتي السنة التأسيسية واللغة. والجامعات محددة (توجد قائمة بالجامعات المعتمدة لهذه البعثات).
وعن أهم مستجدات دليل الطالب للعام الأكاديمي 2019/‏‏2020، أردف الشبيبي: انحصرت أهم المستجدات للعام الأكاديمي المقبل في بعثات القبول المباشر وهي كالتالي: إضافة المعدل العام كشرط إضافي في المتطلبات الخاصة ببعثات القبول المباشر ويجد الطالب جميع التفاصيل لذلك في الدليل، كما ويتم التقديم لبعثات القبول المباشر عن طريق مركز القبول الموحد.
كما تم اقران الحصول على معدل معين في اختبار الـ IELTS للتنافس على بعض البرامج في دليل الطالب وإضافة أو حذف بعض التخصصات والتي تحكمها حاجة سوق العمل. وطرح مقاعد أكثر في بعض دول الابتعاث (مثال: كندا).