الأوقاف تستعرض في صلالة مستجدات ومتطلبات الحج

كتب– بخيت كيرداس الشحري –

عقدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ممثلة بدائرة شؤون حملات الحج بالمديرية العامة للوعظ والإرشاد لقاءً تعريفيًا بمستجدات موسم حج 1440هـ وذلك من خلال اللقاء بأصحاب شركات وحملات الحج بمحافظة ظفار وذلك صباح أمس بمقر المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بصلالة.
بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية قدمها عبدالعزيز بن مسعود الغافري المدير المساعد للوعظ والإرشاد، وقد تحدث عن أهمية مثل هذه اللقاءات للوقوف على آخر المستجدات في شؤون الحج للموسم القادم، وتبادل الآراء والمتطلبات والملاحظات فيما يخص شؤون الحج وأهمية بذل كل الجهود الممكنة من أجل راحة الحجاج وسلامتهم ثم قدم صالح بن سعيد الحوسني مدير دائرة شؤون حملات الحج أهم المستجدات والإجراءات القانونية بشؤون الحج بالمملكة العربية السعودية، وقد بدأ بالتغيرات التي طرأت على رسوم خدمة المخيمات، حيث أفاد أن إجمالي التكاليف المبدئية المدفوعة عن كل حاج عماني يسافر بالبر تبلغ 284.5 ريال عماني فيما الحاج المسافر عن طريق الجو فتبلغ 286,7 ريال عماني.
كما تحدث عن مسارات النقل للحجاج العمانيين المسافرين جوًا وذلك عبر مسار رقم (5) (مطار المدينة- المدينة المنورة– مكة– المشاعر – مكة– جدة) والذي يبلغ رسومه 896.7 ريال سعودي. أما مسار رقم (11) فتبلغ رسومه 717.15 ريال سعودي، وهو عن طريق (جدة – مكة- المشاعر- مكة– جدة). وقد أكد صالح الحوسني أن هذه المسارات إلزامية وان أنسب المسارات للحاج العماني هو المسار رقم (5) للذاهبين للمدينة والمسار رقم (11) لمن يذهب جدة والانتباه لضرورة تحسين مسارات النقل لتكون الحافلة ملازمة للحجاج.
وتحدث عن شروط عقود الإسكان وقد نصح بأن تكون العقود مدفوعة القيمة مرة واحدة ولكل شركة عقد واحد، وأفضل أن يكون لكل شركة سكن واحد. وتطرق إلى ضرورة نهاية التعاقدات بأن تكون قبل نهاية شعبان 1440هـ وضرورة دفع الالتزامات المالية (الضمان- رسوم مؤسسة الطوافة- تكاليف التعاقدات) كما يجب تسليم نسخة كاملة من تصاريح الحج السعودي عن إجمالي حجاج الشركة وسيتم تحديد توقيت التسليم بالإضافة إلى ضرورة تفادي إشكالات الإسكان في المدينة، حيث يجب أن يكون الفندق المستأجر من فئة ثلاثة نجوم وما فوق، أو عمارة جديدة لا يزيد عمرها عن ثلاث سنوات.
وتحدث الحوسني عن تخصيص استمارة تقييم البعثة العمانية للشركة قبل الموسم تعتمد من قبل مشرف البعثة والواعظ أثناء الزيارة وعليها يظهر التقييم النهائي للشركة بالنظام الالكتروني. وكذلك ضرورة تحديد توقيت الوصول إلى المدينة برا أو جوا عن طريق (شاشة بيانات الاستعداد المسبق) والتواصل مع مؤسسة الإدلاء بالمدينة وإشعار البعثة بذلك. وأكد على ضرورة أخذ بصمات الحجاج المقيمين في السلطنة (عرب، وغير عرب) بمكاتب محددة من السفارة السعودية بالسلطنة.