أعضاء نادي براج يبحثون في السلطنة دعـم المؤسســـات الناشـئــة فـي ضمـان الائتمـان

بمشاركة 38 دولة وتنظيم كريدت عمان –

كتب – زكريا فكري –

انطلقت أمس بالسلطنة الاجتماعات الدورية لأعضاء نادي براج بمشاركة 38 دولة لمناقشة قضايا الائتمان والحد من المخاطر فيما يتعلق بالمؤسسات الناشئة إضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب وإيجاد الحلول المتكاملة لمساندة المؤسسات والشركات الناشئة في مجال ضمان الائتمان والاستثمار ودعمها من خلال توفير المعلومات والتدريب على آليات وطرق العمل للنهوض بالمؤسسات المعنية وتطويرها.

تعويضات كريدت عمان

استعرض عماد بن سعود الحارثي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لكريدت عمان أمس الدور الذي تقوم به وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية – كريدت عمان – في تقديم خدماتها للمصنعين العمانيين موضحا: أن ارتفاع معدلات الصادرات العمانية للخارج، حيث يتم التصدير إلى العديد من بلدان العالم، مشيرا إلى ارتفاع الطلب نتيجة لما اصبح يتمتع به المنتج العماني من جودة. وقال الحارثي: إن كريدت عمان دفعت لزبائنها من الشركات العمانية تعويضات مالية بنهاية ديسمبر الماضي بلغت مليونا و(689 ) ألفاً و(700) ريال عماني، حيث بلغ نصيب قيمة التعويضات في بوليصة تأمين ائتمان الصادرات ما قيمته مليون و(646) ألف ريال عماني.. وجاء نصيب قيمة تعويض الائتمان المحلي ما قيمته (43560) ريالا عمانيا، مضيفا: إن الخدمات التي تقدمها كريدت عمان تعزز من تصدير المنتجات العمانية للخارج والرقي بالصادرات والمنتجات العمانية لتصل إلى جميع أنحاء العالم من خلال الوقوف معها ضد المخاطر التجارية وغير التجارية والتي تشمل إفلاس المشتري أو فشل المشتري في السداد وكذلك من خلال رفض المشتري استلام البضائع أو التأخر في تحويل العملات الأجنبية بالإضافة إلى حظر الاستيراد أو المخاطر السياسية كالحروب والكوارث الطبيعية.
تسهيل التجارة العالمية

وتحدث دانيالو كرفكيف رئيس نادي براغ عن الأهمية التي يمثلها هذا الاجتماع التخصصي للأعضاء الذي تستضيفه السلطنة، مشيرا إلى أن نادي براغ هو اتحاد تجاري دولي غير ربحي يمثل قطاع تأمين الائتمان العالمي على الصادرات وتأمين الاستثمار ويهدف إلى تسهيل التجارة عبر الحدود من خلال دعم القبول الدولي للمبادئ السليمة في الائتمان التصديري والاستثمار الأجنبي. وأضاف الرئيس التنفيذي لنادي براغ : أن النادي يعمل على تبادل الخبرات والتواصل بين الأعضاء، موضحا: أن أعضاء النادي البالغ عددهم 84 عضوا يمثلون وكالات ائتمان التصدير المدعومة من الحكومات وشركات التأمين الخاصة من جميع أنحاء العالم الذين يقدمون منتجات التأمين والضمانات . ويقدم أعضاء النادي منتجات تأمين الائتمان لحماية الشركات المصدرة والمستثمرين والمؤسسات المالية من الخسائر نتيجة لمخاطر الائتمان التجاري والمخاطر السياسية، وقال: إن نادي بيرن دفع أكثر من 48 مليار دولار أمريكي في المطالبات منذ بداية الأزمة العالمية في عام ٢٠٠٨.

مؤشرات الأداء الرئيسية

شهد الاجتماع عدة حلقات عمل تناولت جملة من الموضوعات المتعلقة بوكالات ضمان الائتمان، منها تأثير وكالات ائتمان الصادرات على المجتمع وتأثيرها على الاقتصاد وكذلك تأثيرات قوانين «بازل» غير المباشرة على وكالات ائتمان الصادرات ومزودي التأمين. و شهد الاجتماع عددا من المداخلات والمناقشات من قبل الأعضاء المشاركين حول اهم المؤشرات .. يستغرق الاجتماع 3 أيام وسوف يتطرق غدا إلى مؤشرات الأداء الرئيسية لوكالات ائتمان الصادرات ومخاطر الائتمان في الشرق الأوسط والمطالبات والاستردادات من المنظور الإقليمي.