مصفاة سيباسك عمان بالدقم تدخل مرحلة الإنتاج بعد إنجاز الاختبارات الأولية

تهيئ المنطقة لعصر الصناعات الثقيلة –

دخلت مصفاة سيباسك عمان لإنتاج حامض السيباسك مرحلة الإنتاج بعد إنجاز الاختبارات الأولية بنجاح خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وتعد المصفاة أول مشروع صناعي في قطاع الصناعات الثقيلة يتم تشغيله بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
وأكد الدكتور إسماعيل بن أحمد البلوشي نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أن تشغيل مصفاة سيباسك يهيئ الدقم لدخول عصر الصناعات الثقيلة، مشيرا إلى أن هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تشجّع المستثمرين العمانيين والأجانب على الاستثمار في قطاع الصناعات الثقيلة باعتباره رافدا اقتصاديا جيدا.
وقال في تصريح صحفي عقب زيارته للمصفاة برفقة أعضاء دورة الدفاع الوطني السادسة: إننا سعداء بدخول هذا المشروع مرحلة الإنتاج ونتطلع إلى أن تشهد السنوات المقبلة مزيدا من المشاريع في منطقة الصناعات الثقيلة التي تشهد في الوقت نفسه انطلاق الأعمال الإنشائية لمصفاة الدقم، موضحا: أن المنطقة مهيأة لنجاح الاستثمار في هذا القطاع.
وتعد المصفاة أول مشروع من نوعه يقام في الشرق الأوسط لإنتاج حامض السيباسك الذي يستخرج من زيت الخَرْوَع ويدخل في العديد من الصناعات الكيماوية وصناعات البلاستيك والأدوية، كما يستخدم أيضًا كمادة وسيطة في صناعة المطهرات والدهانات والعطور، ويعتبر المنتج ذا أهمية اقتصادية عالية ويؤدي إلى تشجيع قيام العديد من الصناعات الأخرى.
ومصفاة سيباسك عمان مشروع استثماري مشترك بين مستثمرين من السلطنة والهند، وقد بلغت تكلفة المرحلة الأولى من المشروع 24 مليون ريال عماني، ومن المتوقع أن تقوم شركة سيباسك عمان بتنفيذ المراحل المتبقية للمشروع خلال السنوات المقبلة.
من جهته عبر الشيخ خالد بن هلال المعولي الشريك في المشروع عن سعادته ببدء مصفاة سيباسك عمان مرحلة الإنتاج الفعلي، وقال: إن هذا المشروع يُعد إضافة متميزة في الصناعات الكيميائية المتجددة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ويؤسس -إن شاء الله- في المستقبل لصناعات تكنولوجية متطورة تدخل في الكثير من المجالات الصناعية.
وأضاف في تصريح صحفي: إننا نشعر بالفخر أننا تمكنا من إنجاز المشروع في وقت قياسي ووصلنا إلى مرحلة الإنتاج، مؤكدا أن منظومة الخدمات المتوفرة للشركة في الدقم تسهل لها الانتقال إلى المرحلة الثانية من المشروع، موضحا: أن إنتاج الشركة يبلغ في المرحلة الأولى 12 ألف طن سنويا إلا أنه سوف يرتفع إلى الضعف بعد إنجاز المرحلة الثانية.
وقال: إن الأسواق المستهدفة لمنتجات الشركة تتضمن الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية واليابان وكوريا باعتبارها من أكثر الدول استخداما لمنتجات الشركة التي تدخل في العديد من الصناعات، مشيرا إلى أن حامض السيباسك (Sebacic ) هو أبرز منتجات الشركة إلا أن هناك منتجات أخرى تنتجها المصفاة كمادة الجلسرين (Glycerine) التي يتم استخدامها في الصناعات الغذائية والطبية، ومادة الاوكتانول (Octanol) والـ (DOP) اللتين تستخدمان في الصناعات البلاستيكية.
وعبر في ختام تصريحه عن خالص شكره للحكومة وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على الدعم والمساندة التي حصل عليها المشروع داعياً الله عز وجل أن يوفقنا لخدمة هذا الوطن العزيز.