لماذا مددت وزارة الزراعة قرار حظر صيده لمدة عامين؟ – خيار البحر .. غني بالأملاح والفيتامينات ويعالج أمراض المفاصل

كتب – زكريا فكري –

مددت وزارة الزراعة والثروة السمكية فترة حظر وحيازة وتداول خيار البحر لمدة عامين ، بدءا من 27 مارس 2019 الجاري.
وكانت وزارة الزراعة والثروة السمكية قد أصدرت قرارا العام الماضي نص على حظر صيد وحيازة وتداول خيار البحر في كافة مياه الصيد العمانية لمدة عام واحد بدءًا من تاريخ 20 مارس 2018 .. ثم تم تجديد القرار هذا العام ولكن لمدة عامين متتاليين.
وجاء القرار استنادا إلى قانون الصيد البحري وحماية الثروة المائية الحية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 81/‏‏‏‏53 وإلى اللائحة التنفيذية لقانون الصيد البحري وحماية الثروة المائية الحية.
نصت المادة الأولى على حظر صيد خيار البحر في كافة مياه الصيد العمانية لمدة عامين من تاريخ العمل بهذا القرار. ووفقا لذلك فإن صيد خيار البحر أو تخزينه أو نقله سوف يعرض صاحبه للإجراءات القانونية.
ما هو خيار البحر؟

خيار البحر حيوان بحري يشبه إلى حد ما الخيار و هو يندرج تحت مجموعة الشوكيات ويسمى أيضا باسم القنفديات. وتنمو الأشواك في داخله، ويوجد منه ما يزيد عن 500 نوع مختلف في بحار ومحيطات العالم، منها 80 نوعا في البحر الأحمر. فم هذا الحيوان في أحد أطرافه وله قرون استشعار وتعمل كأيد يستخدمها أثناء حصوله على الطعام ، فيتناوله من النباتات البحرية الى فمه. يتمركز في المناطق المظلمة الخالية من الضوء وبالتالي فهو يظهر ليلا فقط . تتأقلم حيوانات خيار البحر بسرعة مع البيئة المحيطة بها و لها القدرة على العيش على عمق 4000م تحت الماء، فهو يتحمل الضغط و درجات الحرارة المنخفضة.

فوائد خيار البحر

خيار البحر يلعب دورا كبيرا في التوازن البيئي فهو يحافظ على البيئة حيث يتغذى على المواد العضوية المترسبة في قاع البحر و المحيط.
كما يقوم بعمل ترشيح للمياه من العديد من المواد الضارة ومن بعض النباتات البحرية التي لو زادت عن حدها من الممكن ان تخل بتوازن البيئة البحرية، بل انه يقضي على آثار المواد البترولية في حالة تسربها من السفن في البحار والمحيطات.
وقيمته الغذائية تتمثل في كونه غنيا بالفيتامينات والأملاح المعدنية و يعالج أمراض وآلام المفاصل وكذلك الأورام وتُجرى أبحاث عالمية حاليا حول إمكانية استخراج مواد معالجة لمرض الإيدز من خيار البحر.