الانتهاء من أعمال المسح الصناعي السنوي للمنشآت الصناعية المتوسطة والكبيرة

مسقط في 9 فبراير /العمانية/ انتهت وزارة التجارة والصناعة من أعمال المسح الصناعي السنوي الخاص بالمنشآت الصناعية المتوسطة والكبيرة لسنة الإسناد 2017م التي أجريت في عام 2018 واستهدفت (963) منشأة صناعية.

ويهدف المسح الصناعي الذي يقام بشكل سنوي إلى توفير قاعدة بيانات متكاملة وحديثة عن القطاع الصناعي في السلطنة والاستعانة ببيانات المسح في وضع الخطط والسياسات والبرامج التنموية وغيرها من الأغراض التي تخدم التنمية حيث تتم عمليات تنفيذ المسح من خلال الزيارات الميدانية للمنشآت الصناعية.

وقال أحمد بن حارب اليعقوبي رئيس قسم التحليل والنشر الصناعي بدائرة المعلومات الصناعية بوزارة التجارة والصناعة أنه يتم تنفيذ أعمال المسح الصناعي السنوي بمختلف محافظات السلطنة لحصر المنشآت الصناعية العاملة في السلطنة الحاصلة على التسجيل الصناعي والبالغة تكلفتها الاستثمارية 5 آلاف ريال عماني فأكثر، ويزيد عدد العاملين بالمنشأة على 9 عمال لجمع البيانات الصناعية الخاصة بالقطاع الصناعي الخاص بالسنة المالية 2017م. مؤكدًا أن جميع البيانات سوف يتم التعامل معها بسرية تامة ولن تستخدم إلا في أغراض التخطيط والدراسات وفقًا لقانون الإحصاء الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (29/ 2001).

وأضاف أنه يتم توزيع استمارة المسح على المنشآت الصناعية عن طريق جامع البيانات الذي بدوره يقوم بمتابعة المنشأة الصناعية في تعبئة استمارة المسح وتوفير المعلومات حيث تشكل بيانات المسوحات الصناعية قاعدة مهمة تستند اليها الجهات الحكومية عند وضع الخطط والسياسات والبرامج التنموية بالإضافة إلى مقارنة واقع أداء القطاع الصناعي مع الأهداف الموضوعة في الاستراتيجيات والخطط.

ووضح أن المنشآت الصناعية التي شملها المسح الصناعي لسنة الاسناد 2017م، بلغت (371) منشأة في محافظة مسقط و(220) منشأة في محافظة شمال الباطنة و(50) منشأة في محافظة جنوب الباطنة و(47) منشأة في محافظة الداخلية و(96) منشأة في محافظة ظفار و(35) منشأة صناعية في محافظة الظاهرة و(48) منشأة في محافظة البريمي و(47) منشأة في محافظة جنوب الشرقية و(44) منشأة في محافظة شمال الشرقية و(5) منشآت في محافظة مسندم.

ودعا اليعقوبي المنشآت الصناعية إلى التعاون مع المختصين من خلال إجراء عمليات المسح حيث إن المنشآت غير المتعاونة سيتم تطبيق بعض الاجراءات ضدها للالتزام بالقوانين الصحيحة عند عمليات المسح القادم لسنة الاسناد 2018م والذي سيتم تدشينه نهاية شهر مارس 2019م، علمًا بأن وزارة التجارة والصناعة تسعى حاليًا الى تطوير عمليات مسح المنشآت الصناعية عن طريق الاستمارة الإلكترونية حيث ان هذه الاستمارة سوف تُساهم في سهولة تقديم البيانات المطلوبة من المنشأة بالإضافة إلى تقليص وقت جمع البيانات التي يقوم بها جامع البيانات في الوزارة.